جوال jawwal

وزيرة السياحة والآثار توقع مذكرة تفاهم مع نظيرها الجنوب أفريقي

الجمعة 14 سبتمبر 2018 01:38 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

وقعت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، بحضور سفير فلسطين لدى جنوب افريقيا هاشم الدجاني اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم مع نظيرها الجنوب أفريقي ديريك هانكوم، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وجمهورية جنوب افريقيا.

وجرت مراسم التوقيع في سجن النساء سيئ السمعة خلال حقبة الفصل العنصري، لما يحمل هذا المكان من رمزية تاريخية لنضال الشعب الجنوب إفريقي.

وشمل برنامج اللقاء اجتماعا ثنائيا تبعه مؤتمر صحفي اكد فيه الوزيران أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال تبادل المعلومات والخبرات والكفاءات وبناء القدرات واستقبال الوفود السياحية، ومجال الترويج والتسويق وتشجيع التعاون بين البلدين والاستثمار في هذا المجال الحيوي بشكل عام وانعكاساته الإيجابية على النمو الاقتصادي.

وأكد الوزير هانكوم، أهمية هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها لوزيرة السياحة الفلسطينية إلى جنوب افريقيا، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والسعي إلى تعزيزها في شتى المجالات انسجاما مع سياسة جنوب افريقيا الثابتة والمبدئية تجاه القضية الفلسطينية، ودعم كافة الحقوق المشروعة دوليا للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وتحقيق السلام العادل في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبها أعربت معايعة، عن سعادتها بتوقيع مذكرة التفاهم في وقت يحتفل فيه الشعب الجنوب إفريقي بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد القائد العظيم نيلسون مانديلا.

واكدت ان الشراكة الحقيقية هي العنوان الاساسي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تطبيق الاتفاقية والاستفادة منها.

وتطرقت معايعة الى المعوقات التي يفرضها الاحتلال الاسرائيلي على القطاع السياحي الفلسطيني.

وشمل برنامج الزيارة، جولة على بعض المواقع التاريخية السياحية والثقافية ومن أهمها منزل نيلسون مانديلا في مدينة سويتو، ومتحف الطفل المناضل الذى اغتاله نظام الفصل العنصري هيكتور بترسون عام 1976.

من جانبه قال السفير الدجاني "إن لقاء الوزيرين تناول ايضا الأوضاع السياسية على الساحة الفلسطينية في ظل الاحتلال الإسرائيلي الجائر وسياساته الاستيطانية والحصار المفروض على قطاع غزة"، مشيرا الى أن مذكرة التفاهم الموقعة نابعة من حرص البلدين الصديقين وقيادتهما على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى اعلى المستويات.

يذكر ان وفدا فلسطينيا يضم الى جانب الوزيرة معايعة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسي، والنائب العام احمد براك، يزور جنوب افريقيا حاليا للمشاركة في مؤتمرات دولية.