الخضري: الحصار وعدم توفر التمويل أعاق بناء 2000 منزل مُدمر في غزة منذ عدوان 2014

السبت 08 سبتمبر 2018 02:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
الخضري: الحصار وعدم توفر التمويل أعاق بناء 2000 منزل مُدمر في غزة منذ عدوان 2014



غزة / سما /

حذر النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار من واقع إنساني صعب لألفي عائلة في غزة مُشردة منذ عدوان 2014، في ظل عدم انتظام دفعات بدل الايجار الشهري التي كانت تُصرف لهم، وتأخر اعمار منازلهم.

وأشار الخضري في تصريح صحفي صدر عنه اليوم السبت ، إلى أن ألفي منزل دمرها الاحتلال كلياً في العدوان الأخير، لم تبنى حتى الأن بسبب نقص التمويل، وتشديد الحصار  الإسرائيلي ومنع دخول مواد البناء.

وقال " أصحاب تلك المنازل في عداد المشردين، وأوضاعهم الانسانية والاقتصادية غاية في الصعوبة والكارثية والمأساوية، حيث أنهم ما زالوا يعيشون آثار الحرب بل الحرب نفسها".

وشدد على ضرورة إيجاد حلول عاجلة تتمثل في الإيفاء من المانحين بوعودهم التي قطعوها على نفسهم في مؤتمر المانحين في القاهرة عقب نهاية العدوان مباشرة، إلى جانب الضغط على الاحتلال لإدخال مواد ومستلزمات البناء ورفع الحصار عن غزة.

وبين أن ايفاء المانحين هو التزام قانوني وإنساني وأخلاقي، بالنظر لمعاناة قطاع غزة وخاصة ممن هُدمت بيوتهم، والواقع الاقتصادي الصعب".

وقال "أوجه نداءً عاجلاً وهاماً للمانحين بسرعة العمل بناء حوالي ٢٠٠٠ منزل لا زالت مًدمرة، بتكلفة إجمالية قرابة ١٥٠ مليون دولار، تم التعهد بدفعها في مؤتمر المانحين في القاهرة في العام ٢٠١٤".

وأضاف " نُقدر جهود المانحين في ما تم بنائه واعادة إعماره ومساهماتهم في إغاثة آلاف الأسر، ممن دمر الاحتلال بيوتهم بشكل كلي أو جزئي".

ودعا الخضري الشقيقة مصر والنرويج (راعيتا مؤتمر المانحين في القاهرة) المتابعة المباشرة مع المانحين لوضع التزاماتهم موضع التنفيذ، لإنهاء مأساة هذه الأسر المنكوبة، بفعل تدمير الاحتلال الاسرائيلي منازلهم وفقدانهم الأمل بعد مرور أربعة سنوات على نهاية العدوان، والأمر على حاله.