مشعشع يحذر من نفاد السيولة النقدية "للأونروا" الشهر الحالي واستمرار العجز

الأحد 02 سبتمبر 2018 02:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
مشعشع يحذر من نفاد السيولة النقدية "للأونروا" الشهر الحالي واستمرار العجز



القدس المحتلة / سما /

حذر المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" سامي مشعشع، من إمكانية نفاد السيولة النقدية للوكالة مع نهاية شهر أيلول الجاري، في ظل عجز مالي للوكالة بلغ 217 مليون دولار.

وأكد مشعشع في حديث لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين، أن دولة واحدة لا تقرر مصير الوكالة، فهي نتاج لإجماع دولي وليست للبيع، ولا يحق لأي دولة تعريف اللاجئين وتحديد أعدادهم.

وأضاف "ان القرار الأميركي ليس قدرا محتما، فهناك 167 دولة تقف وراء الأونروا وسوف تصوت لتجديد ولايتها في الجمعية العمومية، ونحن نتوقع من هذه الدول التقدم والرفع من مستوى تبرعاتها لسد العجز المالي والتخطيط بثبات مالي للعام المقبل".

وأشار مشعشع الى أن الرد الهام على اجراءات الإدارة الأميركية، يأتي عبر خلق ثبات مالي للوكالة، منوها إلى انه أمام الوكالة سقف زمني ضيق لسد العجز حتى نهاية العام، بعد استنفاد كافة الأبواب التي طرقت.

وحول إمكانية تكرار مشهد فصل موظفين على هامش التقليصات، أعرب مشعشع عن قلقه من الامر.

وقال مشعشع: "استطعنا بعد اجراء الحوار مع اتحاد العاملين في القطاع انهاء عمل 113 من بين 1000، والبقية منحوا وظائف ثابتة او بدوام جزئي، والحوار ما زال جاريا في هذا الإطار"، مشيرا إلى انهاء مهام 153 موظفا في الضفة الغربية.

 واضاف: "نحن نخشى على العاملين الذين تم توظيفهم على نظام الطوارئ باعتبار ميزانية الطوارئ قد تأثرت".

وتابع: "بدأنا العام الحالي بعجز كاد أن يبلغ نصف بليون دولار من إجمالي ميزانية تبلغ بليون ومئتي مليون، إذ نجحنا في فترة زمنية قياسية الحصول على 238 مليون دولار من هذا العجز، وهذا انجاز يحسب لكل الشركاء".

واوضح مشعشع ان اجراءات احترازية قد اتخذت منذ بداية العام الحالي، والى إدخال مجموعة من الاجراءات التقشفية فور اعلان الإدارة الاميركية عن خفض مساعدتها، مبينا أن هذا الانخفاض الكبير في مستوى التبرعات الأميركية، أثر كما ونوعا على خدمات الوكالة وكاد يضرب في مقتل خدماتها الطارئة في غزة وسوريا.

__