الجامعة العربية: لا يحق لأمريكا إلغاء "الأونروا" المشكلة بقرار أممي

السبت 01 سبتمبر 2018 05:05 م / بتوقيت القدس +2GMT



وكالات/ سما/

 أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية القرار الأميركي بشأن وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا).

وشدد الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة السفير سعيد أبو علي في تصريح صحفي السبت، على أنه لا يحق للولايات المتحدة إلغاء وكالة (أونروا) التي تشكلت بقرار أممي يمثل موقف وإرادة المجتمع الدولي، وهو قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 302 لعام 1949.

وأشار إلى أن القرار الأممي ينص على وجوب قيام وكالة الغوث بتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في المجالات كافة وفقًا للتفويض الدولي الممنوح لها حتى حل قضية اللاجئين من كافة جوانبها طبقًا لحق العودة الذي كفلته قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرار رقم (194) لعام 1948 ومبادرة السلام العربية التي تبنتها الدول العربية في قمة بيروت عام 2002.

واعتبر أن القرار الأمريكي يشكل مخالفة للقانون الدولي ولقرار الأمم المتحدة الذي أنشأ هذه الوكالة لتقديم خدماتها.

وأشار إلى أن تنصل الإدارة الأمريكية من التزاماتها الدولية لا ينبغي أن يؤثر ولن يؤثر على الالتزام الدولي تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين والوفاء بالالتزامات تجاههم حرصًا على المواثيق الدولية، وكذلك لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم.

ودعا أبو علي المجتمع الدولي لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية عبر التمسك بالوكالة وتوفير التمويل اللازم والمستدام الذي يمكنها من الاستمرار في قيامها بمسؤولياتها وفق التفويض الدولي الممنوح لها حتى حل قضية اللاجئين الفلسطينيين، وفق قرارات الشرعية الدولة ومبادرة السلام العربية المشار إليهما.