نائب رئيس حركة فتح يزور لبنان للمرة الأولى منذ الخروج من بيروت عام 82

السبت 25 أغسطس 2018 09:19 ص / بتوقيت القدس +2GMT
نائب رئيس حركة فتح يزور لبنان للمرة الأولى منذ الخروج من بيروت عام 82



رام الله / سما /

استهل محمود العالول نائب رئيس حركة فتح، زيارته الأولى للعاصمة اللبنانية بيروت منذ خروج القوات الفلسطينية منها عام 1982، بزيارة النصب التذكاري لشهداء الثورة الفلسطينية، حيث وضع هناك أكليلا من الزهور.
وقال العالول، الذي عمل مساعدا لخليل الوزير «أبو جهاد»، نائب قائد الثورة الفلسطينية خلال الوجود الفلسطيني في لبنان «أنا لم أدخل إلى لبنان منذ عام 1982 وهذه أول زيارة منذ ذلك التاريخ، وأول عمل قمت به هو زيارة مثوى شهداء الثورة الفلسطينية». وأكد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» أن الزيارة لمقبرة الشهداء جاءت لتؤكد أن حركة فتح التي تتميز بمجموعة قيم أساسية، وإحدى أهم هذه القيم هو الوفاء لمن ضحى من أجل الشعب الفلسطيني لهؤلاء الشهداء الذين ضحوا من أجل الشعب الفلسطيني.
وتابع «نبرز هذه القضية الآن تحديدا لنقول إننا أوفياء لهؤلاء الشهداء ونقر بأنهم الأساس ودفعوا ثمنا باهظا من أجل حريتنا».
وفي رسالة للاجئين الفلسطينيين في لبنان قال العالول «الفخر والاعتزاز الكبير بهم»، مشيرا إلى «أن معاناتهم كما معاناة شعبنا الفلسطيني التي تتعمق في كل مكان».
وأكد أن عودة اللاجئين إلى وطنهم» قادمة». وتابع «حينما يعودون إلى وطنهم سوف نعيد هؤلاء الشهداء الكبار والقادة العظماء ايضا إلى القدس وفلسطين».
والعالول هو الرجل الثاني في حركة فتح بعد الرئيس محمود عباس، حيث جرى انتخابه في هذا المنصب بعد المؤتمر السابع لحركة فتح، الذي عقد في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، حيث انتخب للمرة الثانية في عضوية اللجنة المركزية.
يشار إلى أن العالول شغل الكثير من المناصب العسكرية خلال وجود القوات الفلسطينية في لبنان، من بينها توليه منصبا داخل المجلس العسكري الأعلى لمنظمة التحرير الفلسطينية، وشارك في المعارك التي خاضتها القوات الفلسطينية لصد الاجتياح الإسرائيلي على لبنان عام 82، وعمل أيضا إلى جانب الرئيـس ياسر عرفات بعد قدوم السلطة الفلسطينية. وكانت القوات الفلسطينية خرجت من لبنان في عام 82، بمــــوجب اتفاق رعته أطراف دولية، بعد صمــــودها الأسطوري في وجه آلة الحرب الإسرائيلية، حيث نقلت تلك القــــوات بمراكب رست في ميناء بيروت، إلى دول عربية عدة، وكان أبرز المغادرين الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.