جوال jawwal

الدكتوراة لـ"خالد ابو حسنه" في استراتيجيات تطوير تكنولوجيا المعلومات

الإثنين 20 أغسطس 2018 11:57 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الدكتوراة لـ"خالد ابو حسنه" في استراتيجيات تطوير تكنولوجيا المعلومات



القاهرة /وكالات/

منحت جامعة قناة السويس في جمهورية مصر العربية الباحث الدكتور المهندس خالد محمد ابو حسنه شهادة الدكتوراة في استراتيجيات تطوير تكنولوجيا المعلومات بهدف تحسين الأداء التنافسي حيث البحث دراسة ميدانية مقارنة بالتطبيق على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطينية والأردنية.

ويعتبر "ابو حسنه" من اهم خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي ونلقى مؤخرا دعوات من وزراء الانصالات العرب خلال مؤتمر بالقاهرة لزيارة بلدانهم وتقديم رؤيته حول تطوير قطاع وتقنية المعلومات في الوطن العربي.

ويهدف البحث إلى بيان أثر استراتيجيات تطوير تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء التنافسي بقطاع تكنولوجيا المعلومات من وجهة نظر العاملين في (الإدارة العليا، العاملين الإداريين، والمستفيدين) في (فلسطين، والأردن)، والكشف عن الفروق في استجابات أفراد العينة تبعًا للفئة الوظيفية (الإدارة العليا، العاملين) في فلسطين والأردن.

واستخدم الباحث  خالد ابو حسنه المنهج الوصفي التحليلي وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

 1. تتوافر استراتيجيات تطوير تكنولوجيا المعلومات ومؤشرات الأداء التنافسي في الشركات الفلسطينية والأردنية بدرجة تراوحت بين الضعيفة والمرتفعة من وجهة نظر الإدارة العليا والعاملين والمستفيدين.

 

 2. هناك أثر لاستراتيجيات تطوير تكنولوجيا المعلومات وتحسين الأداء التنافسي في شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محل الدراسة لجميع المتغيرات فيما عدا المؤشرات البيئية حيث كان تأثيرها ضعيف. 3. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات الدراسة في الشركات الفلسطينية والأردنية حول "استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات وتحسين الأداء التنافسي" من وجهة نظر (الإدارة العليا، والعاملين) ولصالح الإدارة العليا والعاملين في الأردن.

ومن أهم توصيات الدراسة:

 

1. ضرورة الاهتمام بتوفير الاستراتيجيات الأساسية اللازمة لتطوير تكنولوجيا المعلومات في شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (استراتيجية قيادة تكنولوجيا المعلومات، استراتيجية خفة الحركة/ الرشاقة، استراتيجية المحيط الأزرق) حيث تعتبر تلك الاستراتيجيات من أهم المقومات التي يجب توفرها في تلك الشركات.

 

 2. العمل على الاهتمام بطبيعة العلاقة القوية التي تربط بين استراتيجيات تطوير تكنولوجيا المعلومات و تحسين الاداء التنافسي في شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محل الدراسة، وكذلك ضرورة الاستفادة من طبيعة الأثر الايجابي لاستراتيجيات تطوير تكنولوجيا المعلومات على تحسين الاداء التنافسي في تلك الشركات.

 

3. ضرورة أن يتم العمل بصورة كافية من قبل الشركات على تطوير خدماتها التكنولوجية استجابةً لطلبات الزبائن في كافة المجالات وكذلك أن تتم عملية التطوير بصورة مبرمجة وفق آليات محددة و أن تخضع للتقييم المستمر. 4. ضرورة العمل من قبل الشركات على أن تتوفر لديها جهات مسؤولة عن ادارة الابداع والابتكار لدى العاملين وأن تقوم الشركات بتعزيز وتطوير خبرات العاملين وزيادة درجة الإبتكار والإبداع لديهم.