القدس : مخطط سياحي يشمل آلاف الوحدات الاستيطانية

الخميس 16 أغسطس 2018 01:31 م / بتوقيت القدس +2GMT
القدس : مخطط سياحي يشمل آلاف الوحدات الاستيطانية



القدس المحتلة / سما /

أبرمت بلدية الاحتلال بالقدس اتفاقا مع  "سلطة دائرة أراضي إسرائيل"، بموجبة سيتم بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة.

وحسب الاتفاق، سيتم بناء أحياء استيطانية جديدة وتوسعة للمستوطنات القائمة إلى جانب إقامة مناطق صناعية لتوفير فرص العمل، وكذلك مناطق سياحية وفنادق ضمن مخطط "القدس الكبرى".

وسيمتد الزحف الاستيطاني الجديد من مداخل القدس في شارع " بيغين" حتى منطقة "جفعات رام" والمجمعات الاستيطانية "بسغات زئيف"، و"هار خوتسبيم"، و"كربات يوفيل"، والمالحة والمنطقة الصناعية في "عطروت"، والتلة الفرنسية.

وبموجب الاتفاق ستستثمر "سلطة دائرة أراضي إسرائيل"، 600 مليون شيكل، بينما 800 مليون أخرى سيتم جمعها من الإيرادات المتوقعة من الرسوم والجبايات لتسويق الوحدات السكنية، كما تم الاتفاق بين الجانبين على استثمار 1.4 ميار شيكل في البنية التحتية والأماكن العامة في أحياء المدينة المحتلة.

فلسطينيا، عقب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية يوسف المحمود، على المشروع الاستيطاني الجديد بالقول إن "إعلان الاحتلال الموافقة على فرض إقامة 20 ألف وحدة استيطانية في القدس مدينتنا وعاصمة دولتنا المحتلة، يعتبر عدوانا جديدا يضاف إلى دائرة العدوان المستمر منذ احتلال المدينة في عام 67 المشؤوم، ويندرج في إطار معاداة آمال السلام والأمن والاستقرار المنشود".

وأضاف المتحدث الفلسطيني في بيانه لوسائل الإعلام أن "هذا الإعلان الاستيطاني يعتبر من جهة أخرى إعلان حرب على وجود مدينة القدس ومعالمها العربية والإسلامية، ومحاولة لطمس تلك المعالم الشريفة التي تميزها عبر إغراقها ببحر من الاستيطان الأسود".

وحمل المحمود إسرائيل والإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب، والذي كان أقدم على الإعلان عن القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي،

المسؤولية، قائلا إن "ذلك بمثابة توجه استعماري جديد يزيد من حدة الدفع ببلادنا وكامل المنطقة والعالم إلى مزيد من التوتر والقلق وتشجيع العنف الذي تتبناه جهات غريبة عن مجتمعاتنا وعاداتنا وتقاليدنا".