إسعاد الطفولة يعقد برنامجين تدريبيين ضمن مشروع لتأهيل الخريجين

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 01:02 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

عقد مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية غزة برنامجين تدريبيين بعنوان المهارات الحياتية، وريادة المشاريع التخصصي، للطلبة المشاركين في مشروع " بالتعاونيات ننهض بالأسرة الفلسطينية " الثاني بحضور مختصين في مجالات التدريب والتنمية البشرية .

وشارك في البرنامجين اللذين تم عقدهما في قاعة المركز نحو 50 خريج وخريجة لكل لقاء والذين تم قبولهم في المشروع وتلقوا مهارات مختلفة في مواضيع هامة، وتم عقد برنامج " المهارات الحياتية " على مدار ثلاثة أسابيع في الفترة مابين 7 من شهر تموز/ يوليو الماضي وحتى 25 من نفس الشهر بواقع ثلاثة لقاءات أسبوعية وتلقى خلاله المشاركون مهارات في مواضيع مختلفة .

وشملت مواضيع البرنامج؛ إدارة الوقت، وعنوان مهارات التخطيط والتفويض، والتفكير الإبداعي، ومهارات الاتصال والتواصل، وإدارة الضغوط النفسية قدمتها خبيرة التنمية البشرية د . جيهان حلس، فيما قدم المدرب م . بسام المناصرة مواضيع في مهارات في إدارة الأزمات، إدارة الضغوط النفسية، مهارة تقديم نفسك وكسب ثقة المانحين، والتوجه الأمثل لاستخدام التقنيات الحديثة.

ويشمل برنامج ريادة المشاريع التخصصي الذي ينفذه المركز حاليا على مواضيع تتعلق بالمشاريع والريادة منها: مفهوم المشاريع الصغيرة، ومقدمة في ريادة الأعمال، وتحديد فرص عملك، ويقدمها خبير المشاريع الصغيرة م . عبدالله الطهراوي، فيما يقدم استشاري إدارة المشاريع د. ياسر العالم  تدريبا في خطط العمل، دراسة السوق ومكوناته، الدارسة السوقية للموضوع .

وقالت مديرة المركز فريال حلس إن البرامج التدريبية للمشروع تتم بتمويل من مؤسسة الإغاثة الشعبية الفرنسية ومؤسسة ربيع الأفكار التونسية، وتهدف تنظيم المشاركون في تعاونيات من خلال توفير الإمكانات والمهارات، وصقل قدراتهم على اتخاذ القرار وإدارة الأزمات وتحديد الاحتياجات ، وتأهيل المشاركين للبرنامج التخصصي( المشاريع الصغيرة )، بالإضافة إلى تدريب الطلبة الخريجين لسوق العمل .  

وبينت أنه سيتم في مراحل أخرى من البرنامج توزيع الخريجين على (5) تعاونيات بمعدل 10 خريجين لكل تعاونية بهدف تأهيلهم في مجالات المشاريع والمهارات الإدارية وإكسابهم قدرات ومهارات لإدارة المشاريع الصغيرة وعمل الجدوى الاقتصادية للمشاريع وتوفير تمويل من مؤسسات مانحة لإقامة مشاريع خاصة بهم .