جوال jawwal

ما هي اسعار الاضاحي لهذا العام ؟؟

الأحد 12 أغسطس 2018 12:28 م / بتوقيت القدس +2GMT
ما هي اسعار الاضاحي لهذا العام ؟؟



رام الله/ سما/

ء

اكد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وأمين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي انخفاض أسعار الأغنام والأضاحي لهذا العام بسبب زيادة العرض وتدني القدرة الشرائية وانخفاض الطلب.

وأوضح أن أسعار الأغنام تراجعت وانخفضت مؤخرا نتيجة دخول أعداد كبيرة مؤخرا لاسواقنا قبل الوصول إلى أيام عيد الاضحى المبارك وصلت الى 20 الف راس من الأغنام وسوف يتم دخول 30 الف راس حتى نهاية العام الجاري مما ساهم بشكل كبير لزيادة العرض وانخفاض السعر.

واضاف نتيجة فتح كوتة الاستيراد مؤخرا لتصل إلى 50 الف رأس من الغنم الحي المستورد سنويا بدون جمرك ومقابلها ملزم المستورد إدخال مقابل كل رأس معفي من الجمرك راس مجمرك اي ليصل مجموع ما يتم ادخاله من المواشي إلى 100 الف رأس سنويا.

وقال أيضا أن القدرة الشرائية لدى المستهلك انخفضت بسبب الوضع الاقتصادي الصعب وبالتالي هذا ساهم في خفض السعر نتيجة لانخفاض الطلب.

وأشار إلى أن أسعار الاضاحي لهذا العام الجاري 2018 قد انخفضت بسرعة قبل وصول عيد الاضحى وان هذا العام يشهد أسعار أقل بكثير من الأعوام السابقة حيث سينخفض السعر أكثر للمواشي واللحوم الحمراء مع نهاية العام الجاري ومطلع العام القادم 2019 لتستمر أسعار المواشي والأغنام بالاستقرار والانخفاض وصولا للاسعار العادلة للمزارعين والمستهلكين على حد سواء .

وبين أن فتح الاستيراد للمواشي سوف يعزز الثروة الحيوانية وسوف يعزز اقتصادنا الوطني وسوف يعزز صمود ووجود المزارعين وأبناء الشعب خصوصا في ما يسمى مناطق c والمناطق المستهدفة المصادرة وللاستيطان التي يحاول الاحتلال السيطرة عليها وقلع أصحابها منها.

وأشار إلى أن الأسعار بالنسبة للحوم الحمراء والبيضاء وللمواشي والدواجن والأسماك اصبحت مستقرة ومتوازنه باتجاه الاسعار العادلة وبما يسير باتجاه مصلحة المستهلكين، مثمنا جهود الحكومة ووزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني في مجال إعادة أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء للاستقرار وباتجاه الأسعار العادلة ومساعدتهم في توفير الكميات اللازمة للسوق وتحقيق حق المستهلك في السعر العادل وحقه في توفر السلعة.