بلدية غزة تعقد لقاءً تشاوريا لمناقشة مشروع تطوير شارعٍ بحي الدرج

الإثنين 23 يوليو 2018 12:12 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

عقدت بلدية غزة لقاءً تشاوريا لمناقشة الآثار البيئية والاجتماعية لمشروع تطوير شارع الصخرة المشرفة والشوارع المتفرعة من شارع الإمام البخاري في حي الدرج ضمن جهودها لتعزيز العمل التشاركي وتعزيز دور المواطنين في اتخاذ القرار .

وشارك في الاجتماع الذي عقد في مركز رشاد الشوا الثقافي؛ عضوا المجلس البلدي سمعان عطا الله، ويعقوب الغندور، ومدير دائرة إعداد المشاريع م . حمودة حمودة، ومدير دائرة الصرف الصحي م . محمد الإمام، وطاقم مهندسي الهندسة والتخطيط، ولجنة الحي ولفيف من أهالي المنطقة . 

وقال سمعان عطا الله إن العديد من مناطق المدينة بحاجة لتطوير وتأهيل وتختار البلدية الشوارع والمناطق التي ينفذ بها المشاريع وفق معايير وشروط أهمها الكثافة السكانية، وقدم المنطقة السكنية، ووجود مؤسسات صحية وتعليمية في المنطقة .

وأضاف أنه تم اختيار المشروع بالتوافق مع لجنة الحي وذلك بهدف تحسين شبكات المياه والصرف الصحي ومعالجة مشاكلها، وحل مشكلة  تجميع مياه الأمطار في المنطقة، وحل المشاكل المرورية في الشارع، بالإضافة إلى تحسين الوضع البيئي والصحة العامة وتقليل معدل انتشار الغبار والأتربة .

بدوه قدم م . أحمد السيقلي من دائرة إعداد المشاريع شرحا مفصلاً عن المشروع وقال: إن المشروع يشمل تركيب شبكات جديدة للمياه والصرف الصحي في المنطقة، وتركيب شبكة للإنارة على طول الشارع المذكور، وتنفيذ أعمال تعبيد لشاعر الصخرة والشوارع المتفرعة من شارع الإمام البخاري .

وأوضح أن المدة الزمنية المتوقعة لتنفيذ المشروع 5 شهور ومن المتوقع البدء في تنفيذه في شهر سبتمبر/ أيلول القادم وتبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع نحو 290 ألف يورو ضمن منحة مقدمة من صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية - برنامج تطوير البلديات -  المرحلة الثالثة.

وأضاف أن البلدية ستحرص على معالجة الآثار البيئية والاجتماعية أثناء عملية التنفيذ وستعمل على التقليل من الآثار السلبية للغبار المنبعث من عملية التجريف للتربة، موضحاً أن الشوارع المذكورة ترابية وتعاني من تردي في البينة التحتية وتتجمع بها مياه الأمطار في فصل الشتاء وهي بحاجة لتطوير.

وجرى خلال اللقاء نقاش سبل تلافي أي مشاكل قد تنتج أثناء عملية التنفيذ وسبل تعزيز التواصل بين البلدية والمواطنين من خلال مكتب الإشراف الميداني الذي سيقام للإشراف على المشروع.

وأتفق المشاركون على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدية والمواطنين في المنطقة خلال فترة تنفيذ المشروع ومعالجة أي مشاكل قد تطرأ والإسراع في إنجاز المشروع وفقا للمدة المحددة له.