هنية :خطوات جادة على طريق رفع الحصار عن غزة و مصر لم تنقل رسائل تهديد لنا

الجمعة 18 مايو 2018 01:25 م / بتوقيت القدس +2GMT
هنية :خطوات جادة على طريق رفع الحصار عن غزة و مصر لم تنقل رسائل تهديد لنا



غزة / سما /

اكد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن دماء شهداء غزة سطرت إنجازات عظيمة على طريق الإنجاز الأكبر وهو تحرير فلسطين.

وقال هنية في تصريحات له بغزة أن هناك خطوات جادة على طريق رفع الحصار عن قطاع غزة مشيرا إلى عروض وتحركات ظاهرة وباطنة من اجل إنهاء المأساة الإنسانية في قطاع غزة.

وأضاف هنية:" إما أن يرفع الحصار كليا عن غزة وإما أن تستمر المسيرة "نافيا أن يكون هناك صفقات أو تفاهمات تمت حول مسيرة العودة.

وشدد هنية ان قطاع غزة يعيش"إرهاصات النصر" وبداية إنهاء المأساة الإنسانية وأن حركته ستبني على هذه الإنجازات وتمضي بها من اجل تعزيز وحدة الشعب الفلسطيني التي ترسخت في الميدان.

ونفى هنية الشائعات التي ترددت بان إسرائيل نقلت لقيادة حماس رسالة تهديد عبر الجانب المصري انه إذا استمرت مسيرة العودة وتواصلت الحشود أنها ستغتال قيادة حماس وقال:"هذه رسائل لا تخيفنا ولا نستقبلها نحن طلاب شهادة ولا نحدد خطواتنا وقراراتنا بناء على هذه الرسائل ولا أساس لذلك مطلقا" مضيفا:"مصر لم تنقل رسائل تهديد لنا خلال زيارتنا للقاهرة وأجرينا مع المسئولين المصريين مشاورات معمقة حول الوضع العام والحصار ومسيرات العودة والوحدة".

وشدد هنية أن حركته ستعزز الشراكة وتحمي الوحدة الوطنية ولن تقصي غزة عن الضفة مبينا انهم نقلوا للمصريين رسالة مفادها أنهم مع الوحدة والمصالحة ولتبدأ من واقع هذه البيئة التي صنعتها مسيرات العودة لا تلك البيئة التي نتجت عن مجلس وطني "انفصالي".

وشدد هنية عل انهم جاهزون لحضور مجلس وطني توحيدي على أساس تفاهمات القاهرة وبيروت لا عادة ترتيب منظمة التحرير الفلسطينية لتضم كل الفصائل حماس والجهاد والشعبية وكل الأطر الوطنية الفلسطينية في الداخل والخارج وتطبيق اتفاقيات 2011 تطبيقا كاملا بالملفات الخمسة ودون حصر المصالحة فيما يسمى "تمكين الحكومة "مشددا أن هذا مصطلح "مرهق ومزعج" ولا يمكن أن يوصلنا إلى المصالحة ولترفع كل العقوبات عن قطاع غزة.

وأضاف:" لا يستوي الحديث عن المصالحة مع استمرار العقوبات ولنذهب تشكيل حكومة وحدة وطنية من كل الأطراف الفلسطينية وجاهزون اليوم قبل الغد للذهاب لخطوات حقيقية لتعزيز المصالحة الفلسطينية ".

وشدد هنية على ان مسيرة العودة مستمرة حتى تحقق أهدافها بالبعد السياسي ورفض صفقة ترامب وببعدها الإنساني برفع الحصار عن قطاع غزة مشددا على ان هذه المسيرات أعادت قضية فلسطين على سلم الاهتمام العالمي وحق العودة من جديد ووحدت الشعب الفلسطيني في ميدان العمل.

وأكد هنية ان "اتفاقية أوسلو والتعاون الأمني والاستئثار وسياسة الإقصاء وحب السلطة والكراسي فرقت الفلسطينيين فجاءت هذه المسيرات لتوحد الشعب الفلسطيني في الميدان والدفاع عن القدس مشددا على ان حركته بذلت كل الجهود ليتوحد الشعب لكن ظلت المصالحة تراوح مكانها وجاءت مسيرة العودة لتضعنا على الطريق الصحيح.