السيناريو الاسوأ هو احتلال متظاهري غزة بلدات حدودية اسرائيلية ..الكيس فيشمان

الأحد 13 مايو 2018 12:20 م / بتوقيت القدس +2GMT



القدس المحتلة/سما/

تحت هذا العنوان يكتب اليكس فيشمان، في "يديعوت احرونوت" أن القيادة الجنوبية تستعد هذا الأسبوع لأسوأ سيناريو: العودة إلى مواجهة عسكرية واسعة مع حماس. إلى جانب الآلاف من الجنود والشرطة المنتشرة أمام سياج قطاع غزة، تم إعداد خطط لتعزيز القوات من المدارس العسكرية والوحدات القتالية في الاحتياط، وحتى إمكانية التعبئة، على الأقل جزئياً، لقوات الاحتياط. وفي الوقت نفسه، تستعد القوات الجوية الإسرائيلية، ضمن خطط لمواجهة التدهور في قطاع غزة، لإنزال ضربة نارية قوية بشكل خاص.

قادة حماس يدعون الشباب الفلسطيني للتضحية بأرواحهم على السياج. وتبعا لذلك: في اليومين المقبلين، سيتم إعلان الإضراب في غزة، بما في ذلك المدارس. وانسحبت حماس من عدد كبير من نقاط الرصد التي تحتفظ بها على الحدود في نهاية الأسبوع، من أجل التحرر من المسؤولية عن المدنيين الذين سيتم إرسالهم للانفجار على السياج. من وجهة نظر حماس، سيكون يوم الاثنين، الذي سيتم فيه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ويوم الثلاثاء، ذكرى النكبة، أكبر أيام الاختبار لها منذ سيطرتها على قطاع غزة: وسيؤثر الفشل على أهميتها في الساحة الفلسطينية ويمكن أن يعيد الجناح العسكري لحماس إلى الصراع مع إسرائيل.

في الجيش الإسرائيلي يستعدون لكل عدد ممكن: من 50 ألف مشارك إلى نصف مليون، ولا يمكن لأحد الآن تقدير عدد المتظاهرين الذين ستنظمهم حماس، لكن الجيش لا يخاطر: لقد تم إنشاء ثلاثة قطاعات دفاعية، تعززها ثلاثة ألوية، أي ثلاثة أضعاف عدد الجنود المتواجدين هناك الآن، وأضيفت إلى قوات القناصة التي تم نشرها هناك فرق من قناصة سلاح المشاة. لم يتم تغيير أوامر فتح النار، ولكن ما قد يتغير - منذ الغد - هي الحالات التي قد يواجهها الجنود. في حالات الخطر القاتل: يسمح للجنود بإطلاق النار بهدف القتل. على سبيل المثال، إذا نجحت مجموعة كبيرة من الفلسطينيين في اختراق السياج ووجد الجنود أنفسهم في مواجهة حشود متدفقة نحوهم، فإن لديهم إذنًا بإطلاق النار على أرجلهم في المرحلة الأولى، ثم إطلاق النار لقتلهم. كما يسمح للجنود الذين يرون أصدقاءهم في محنة بفتح النار. وبالمناسبة: فإن قصف النفق الليلة الماضية بالقرب من معبر إيرز كان يهدف أيضا إلى إرسال رسالة لحركة حماس عشية "مسيرة العودة" - والتي بموجبها سيجبي الجيش الإسرائيلي ثمنا باهظا لمحاولة الاقتحام.

يكمن الخطر الأكبر في الدخول إلى بلدة مجاورة للسياج أو خطف جندي. بالنسبة لحماس، ستكون هذه صورة النصر. لذلك، سيتم نشر قوات كبيرة في البلدات القريبة من السياج. ولدى قادتهم أوامر واضحة: حتى مسافة معينة من محيط المستوطنة، يتم إطلاق النار على الأرجل، وإذا تم لمس السياج والدخول، يتم إطلاق النار بهدف القتل. وتحدث قائد شعبة غزة، العميد يهودا فوكس، مع القادة الميدانيين وشرح أوامر إطلاق النار، كما جرت محاكاة للسيناريوهات المحتملة وردود الفعل حتى لا يكون هناك أي غموض. حتى اليوم كان يتم إطلاق النار على أقدام المتظاهرين الذين يقتربون من السياج، لكنه لم يتم حتى اليوم اختراق السياج ولم يواجه الجنود خطرًا يهدد حياتهم. وقد تلقى الجنود من قائد المنطقة والضباط رسالة مفادها أن إطلاق النار المنقذة للحياة سيحظى بالدعم الكامل.

تخطط حماس هذه المرة لاختراق الجدار بشكل كامل: فبدلاً من خمس نقاط للاختراق، يستعد في 13 موقعًا، من أجل إنشاء سلسلة من الأحداث التي تمنع الجيش من تعزيز القوات في نقاط حرجة. والخوف السائد هو: أن يتعرض السياج كله للهجوم. التقنية واضحة. أولا، دخان الإطارات لإزعاج عمل القناصة. بعد ذلك، سوف يهرع الآلاف من المتظاهرين إلى نقطة الاختراق، وفي الوقت نفسه سيتم إرسال الطائرات الورقية لإشغال الجيش. وعندما نصدر الإشارة: سيتم تفكيك السياج الأول - سياج الشوك داخل الأراضي الفلسطينية، على بعد عشرات الأمتار من السياج المحيط. وبمجرد عبورهم للسياج، سيواجهون القوات العسكرية التي ستعمل على منع الاختراق. وهنا أيضا، يسود خطر كبير يتمثل في اختطاف جندي أو إصابة القوة.

إذا تمكن الفلسطينيون من عبور السياج الحدودي، سيواجهون على بعد بضعة عشرات من الأمتار سياجا آخر، حيث سيحاول الجيش احتواء الاختراق مع قوات كبيرة، بما فيها الشرطة والفرسان. وقد تم بالفعل التدريب على تقنية محاصرة المخترقين وصدهم. من ناحية الجيش الإسرائيلي، فان اختراق السياج الثاني يعني تحقيق نوع من الإنجاز لحماس، التي تبني على قدرتها على استيعاب مئات القتلى. الإنجاز المطلوب بالنسبة لإسرائيل هو استعادة الوضع الراهن في قطاع غزة ومحاولة تعزيز مشاريع البنية التحتية الإنسانية. ولكن الإنجاز المطلوب لحماس هو التحرر، وإن كان جزئيا، من الحصار. والمفتاح في يد أبي مازن، الذي يرفض تحويل الأموال إلى قطاع غزة. المصريون يحاولون تخفيف الضغط ويفترض أن يفتحوا معبر رفح اليوم، لمدة أربعة أيام.

لقد فوتنا القطار هذه المرة: يمكن جسر مصالح إسرائيل وحماس، ولكن فقط بعد موجة العنف التي لا مفر منها. ومع ذلك، هناك قلق من أن يتم جر العنف إلى مواجهة شاملة: فالسلطة الفلسطينية تعد أيضا لتجمعات حاشدة بمناسبة نقل السفارة ويوم النكبة. إذا خرجت الأمور عن السيطرة، ستحترق غزة. وإذا وفرت غزة "البضاعة المطلوبة" في خرق الجدار وبثمن أكثر من 100 قتيل، فإن ديناميكيات "النجاح" يمكن أن تشعل الضفة الغربية.

لا يوجد شيء أكثر عادلا من مدح الطيارين الذين هاجموا في سوريا والمقاتلين الذين يدافعون عن محيط غزة. ولكن يجب علينا أن نسأل: كيف تم دفعنا إلى هذه الزاوية؟ كيف وجدنا أنفسنا في وضع يتم فيه تحقيق سيناريوهين سيئين - عشرات الآلاف من الفلسطينيين يسيرون نحو السياج، وفتح جبهة ثالثة في سوريا؟ شخص ما مسؤول عن هذا التدهور. تحاول قيادتنا السياسية إقناعنا بأن هذا هو مرسوم القدر، وعملية حتمية. ولكن صحيح أن هذا كله يتحمل مسؤوليته الجانب الآخر، أم أن للحكومة دور في التدهور، سواء عن طريق العمل أون عدم العمل؟

 

يديعوت