بلدية غزة : استمرار الأزمة ينعكس سلبا على الأوضاع الصحية والبيئية

الأربعاء 09 مايو 2018 01:59 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

أكدت بلدية غزة أن استمرار أزمة توقف المساعدات والمنح واشتداد الحصار ينعكس سلبا على كافة الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين لاسيما قطاع الصحة والبيئة وأعمال جمع النفايات الصلبة في المدينة .

وأوضحت البلدية أنها تبذل جهودا كبيرة لاستمرار عملية جمع النفايات يوميا من أحياء وشوارع المدينة والمحافظة على النظافة ومنع تفاقم الأوضاع الصحية والبيئية في مناطق وأحياء المدينة لكن اشتداد الحصار يزيد من الأعباء ويهدد بتوقف الخدمات الأساسية .

ودعت البلدية كافة الجهات المحلية والدولية للوقوف عند مسؤوليتها والعمل على إعادة تفعيل البرامج التشغيلية المختلفة وتوفير الوقود اللازم لتشغيل مرافق البلدية المختلفة لاسيما مع استمرار تدني الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة وتراجع كبير في عائدات البلدية .

وأكدت أنها لن تتخلى عن مسؤوليتها تجاه المدينة وستستمر في تقديم الخدمات للمواطنين والقيام بتنفيذ المشاريع الخدماتية المختلفة وتعزيز العلاقة التشاركية مع المواطنين والحفاظ على نظافة وسلامة المدينة وفقاً للإمكانيات المتاحة لديها .

وبينت أن طواقم النظافة التابعة للإدارة العامة للصحة والبيئة في البلدية تمكنت خلال شهر إبريل / نيسان الماضي من جمع وترحيل نحو (17 ) ألف طن من النفايات الصلبة وكنس ( 1450) كوب من أتربة الشوارع .

وأشارت إلى أن المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة استقبل خلال نفس الفترة نحو ( 22) ألف طن من النفايات من بلدية غزة و ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين " الأونروا " وبلديات الزهراء والمغراقة ووادي غزة والمنطقة الصناعية شرق المدينة .

ودعت البلدية المواطنين في المدينة إلى ضرورة إتباع إرشادات النظافة المعلنة وعدم رمي النفايات بجوار الحاويات أو إحراق الحاويات حفاظاً على الصحة البيئية، وكذلك إخراج النفايات مبكرا ووضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق لتسهيل عملية ترحيلها بطريقة سهلة وصحية، موضحة أنه تم تحرير خلال الشهر الماضي نحو (620) إخطارا ومخالفة للمخالفين للشروط الصحية المتبعة.