ترحيب خليجي بانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران

الأربعاء 09 مايو 2018 08:02 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ترحيب خليجي بانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران


وكالات

أعربت بعض الدول الخليجية وكيان الاحتلال الإسرائيلي عن ترحيبهم ودعمهم لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب القاضي بالانسحاب من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والسداسية الدولية.

هذا وأعلنت السعودية عن تأييدها بالخطوات التي أعلنها ترامب، وذكر بيان صادر عن الخارجية السعودية أن الرياض "تؤيد ما تضمنه الإعلان من إعادة فرض للعقوبات الاقتصادية على إيران والتي سبق وأن تم تعليقها بموجب الاتفاق النووي".

وقال البيان إن "تأييد السعودية السابق للاتفاق النووي بين إيران ودول مجموعة (5+ 1 ) كان مبنياً على قناعتها التامة بضرورة العمل على كل ما من شأنه الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط والعالم".

وتابع البيان "أن ايران استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات عليها واستخدمته للاستمرار في انشطتها المزعزعة لاستقرار المنطقة، وخاصة من خلال تطوير صواريخها الباليستية، ودعمها للجماعات الارهابية في المنطقة بما في ذلك حزب الله وميليشيا الحوثي، التي استخدمت القدرات التي نقلتها اليها ايران في استهداف المدنيين في المملكة واليمن والتعرض المتكرر لممرات الملاحة الدولية، وذلك في انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن".

كما أعلنت الإمارات والبحرين عن تأييدهما لقرار ترامب.

وكان ترامب قد أعلن عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران.