"الثقافة" تعقد ندوة حول تاريخ غزة العثماني

الخميس 03 مايو 2018 12:01 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

عقدت وزارة الثقافة الفلسطينية، صباح الأربعاء، ندوة ثقافية بعنوان "غزة العثمانية"، وذلك بالتعاون مع قسم التاريخ والآثار ومركز التاريخ الشفوي والتراث في الجامعة الاسلامية، ومؤسسة عيون على التراث، حضرها لفيف من الشخصيات الاعتبارية والمثقفين والمهتمين.

وخلال افتتاحه الندوة، أكد الدكتور أنور البرعاوي وكيل الوزارة أن التراث بمكوناته المادية والمعنوية يمثل شاهداً تاريخياً حياً على حضارة الشعوب والأمم، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالتراث الوطني الفلسطيني وحمايته في ظل ما يتعرض له من حملات سرقة وقرصنة على يد سلطات الاحتلال، لافتاً إلى أن الصراع مع الاحتلال صراع عقائدي قائم في أسس حضارية تتعلق بالوجود.

من جهته تحدث الدكتور غسان وشاح رئيس قسم التاريخ والآثار في الجامعة الإسلامية، حول تاريخ مدينة غزة، مشيراً إلى أن المعالم الأثرية الموجودة في غزة تؤكد أن الحضارة الإنسانية وجدت فيها قبل أكثر من 5000 عام قبل الميلاد وأنها من أقدم المدن في التاريخ، وأن من بناها العرب الكنعانيون وأطلقوا عليها اسم "عزة" بمعنى المنعة والاستعصاء على العدو، وتطرق إلى انتصارات أهلها شجاعتهم وقوتهم ودورهم في عدة معارك تاريخية خالدة في التاريخ.

من جانبه تحدث الأستاذ عبد اللطيف أبو هاشم رئيس مؤسسة عيون على التراث، حول الموروث الثقافي من المخطوطات والوثائق العثمانية التي تؤرخ وتوثق لمدينة غزة خلال فترة الحكم العثماني وتناول مخطوطة سجل محكمة غزة الشرعية في أواخر العهد العثماني كنموذج من هذه المخطوطات والوثائق.

وأكد أبو هاشم على أهمية هذا الموروث الثقافي في إبراز المكانة الحضارية والتاريخية لمدينة غزة، داعياً طلاب الجامعات والدراسات العليا في اقسام التاريخ والآثار إلى ضرورة القيام بالأبحاث التي قد تساهم في الحفاظ على هذا الموروث الثقافي الهام والتي تؤرخ لحقبة زمنية تعتبر من أهم الفترات في تاريخ غزة.

من ناحيته قدم الدكتور فرج الحسيني أستاذ التاريخ والآثار في الجامعة الاسلامية سابقاً،  والمختص في التاريخ والآثار في جمهورية مصر العربية وعبر السكايب ملخص للبحث التاريخي الذي قام به خلال عمله في غزة والذي بعنوان "تاريخ غزة العثماني من خلال شواهد القبور". حيث عرض الدكتور الحسيني العديد من شواهد القبور الموجودة في عدد من مقابر غزة خلال الفترة العثمانية تعود لأعلام وشخصيات اعتبارية من عوائل غزة العريقة والتي كان لها دوراً مهماً في المجتمع الغزي في تلك الحقبة التاريخية، وأبدى الدكتور الحسيني شوقه وحنينه إلى غزة والعودة إليها والعيش في ترابها مستشهدا بأبيات الإمام الشافعي رحمه الله التي عبر فيها عن حنينه وشوقه إلى غزة، كما قدم شكره لكل من ساعده في إكمال هذا البحث المهم.

من جانبه أكد محمد العرعير مدير عام الإدارة العامة للتنمية الثقافية والتخطيط في وزارة الثقافة أن الوزارة رغم العقبات التي تواجهها في هذه الفترة الحرجة من تاريخ القضية الفلسطينية إلا أنها تسعى دائماُ وبالتعاون مع المؤسسات الرسمية والأهلية المختصة إلى الحفاظ على الموروث الثقافي الفلسطيني ونشره والتعريف به من خلال الأنشطة الثقافية المتنوعة، مشدداً على أن الأجيال الناشئة بحاجة دائمة للتعرف على عمقها التاريخي والثقافي وأن فلسطين عموماً وغزة على وجه الخصوص تملك موروث ثقافي عميق عمق الحضارة الإنسانية والتاريخ البشري.