تسمم العشرات جراء اشتعال نفايات طبية في بني نعيم بالخليل

الأربعاء 02 مايو 2018 05:11 م / بتوقيت القدس +2GMT
تسمم العشرات جراء اشتعال نفايات طبية في بني نعيم بالخليل



الخليل/سما/

اصيب عشرات الطلبة والمواطنين في بلدة بني نعيم شرق الخليل، بحالات اختناق وصعوبة في التنفس وآلام في الرأس والبطن، نتيجة استنشاقهم غازات سامة منبعثة من حاوية ألقيت فيها أدوية منتهية الصلاحية ونفايات طبية، بعد أن اشتعلت فيها النيران.

وقال مدير عام مستشفى الخليل الحكومي وليد زلوم، إن الأطباء في قسم الطوارئ، قدموا الخدمات الطبية والاسعافات لنحو 54 طالبا ومواطنا من بني نعيم، نتيجة استنشاقهم هذه الادخنة والابخرة السامة، فيما قدمت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني والمراكز الخاصة في البلدة، الاسعافات لعشرات الطلبة ميدانيا.

وحمل رئيس بلدية بني نعيم علي مناصرة، جمعية الهلال الأحمر، المسؤولية عن الحادث، مشيرا إلى أن التخلص من الادوية منتهية الصلاحية والمخلفات الطبية لا يتم بهذه الطريقة، التي عرضت حياة الأهالي للخطر، وشكلت حالة من الارباك والتخبط في البلدة ومؤسساتها.

وطالب الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة أسامة النجار، بفتح لجنة تحقيق لمعرفة تفاصيل الحادثة، ومنع تكرارها حفاظا على سلامة المواطنين.

وقال النجار إن وزارة الصحة لديها آليات خاصة للتخلص من النفايات الطبية والأدوية منتهية الصلاحية، وذلك تحت اشراف مختصين ومهندسين ودائرة إدارة النفايات الطبية الصلبة، لعدم تعريض حياة المواطنين للخطر.

ودعا مدير دائرة البيئة في محافظة الخليل بهجت جبارين، كافة المراكز الطبية في محافظة الخليل، إلى التخلص من النفايات بطرق آمنة وفقا للمعايير المتبعة بوزارة الصحة.

وأوضح أن هناك مركبة نفايات خاصة تعمل ضمن برنامج يومي للوصول إلى كافة المراكز الطبية في البلدة، بما فيها مراكز الهلال الأحمر الفلسطيني، لتجميع النفايات الطبية، ومعالجتها في منطقة الفحص جنوب الخليل، بإشراف وزارة الصحة ومديرية البيئة، كونها مواد تشكل خطورة على حياة الانسان، قبل أن يتم اتلافها بشكل نهائي.

وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات، إن الشرطة حضرت للمكان، وفتحت تحقيقا في الحادثة، ودعت كافة المؤسسات للعمل وفقا لمعايير السلامة العامة للحفاظ على حياة المواطنين، وعدم تعريضهم للخطر.