مصادر روسية: صواريخ "إس 300" ستصل قريبا دمشق مجانا

الإثنين 23 أبريل 2018 02:03 م / بتوقيت القدس +2GMT
مصادر روسية: صواريخ "إس 300" ستصل قريبا دمشق مجانا



القدس المحتلة / سما /

كشفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن موافقة المستوى السياسي في روسيا على تزويد سوريا بصواريخ الدفاع الجوي من نوع "اس 300" المتقدمة، في إطار "المساعدات العسكرية الروسية لسوريا"، ونقلت عن مصدرين روسيين أنه "تم حل مسألة تزويد سوريا بنظام اس 300 على المستوى السياسي".

وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم التخطيط لتسليم هذه المنظومة الدفاعية الى دمشق ضمن المساعدات التنقية العسكرية التي توفرها روسيا لدمشق في إطار دعمها للرئيس السوري بشار الأسد في الأزمة المندلعة منذ 8 سنوات. وأشار المصادران الروسيان أن "السوريين لا يملكون المال لشراء هذه المنظومة، كما أن روسيا لا تنظر في إمكانية تقديم قروض لدمشق لشراء المنظومة، إنما ستكون على شكل مساعدات".

وكتبت الصحيفة أن مكونات "إس-300" ستنقل إلى سوريا في القريب العاجل إما عن طريق طائرات النقل أو سفن البحرية الروسية. وإذا ما وصلت هذه المنظومة التي كانت مدار جدل لدى الدول الإقليمية، فإنها ستنضم الى سلاح الجو الدفاعي السوري، وسيكون الجيش السوري قادرا على استخدامها خلال 3 أشهر من يوم وصولها لدمشق.

وأشارت الصحيفة الروسية الى أن "روسيا قررت أن تحمي ظهر الأسد من خلال تزويده هذه المنظومة بشكل مجاني بعد الهجوم الثلاثي الذي شنته كل من الولايات المتحدة، فرنسا وبريطانيا هذا الشهر على أهداف عدة في سوريا".

وفي إسرائيل التي عارضت باستمرار وضغطت الى جانب الولايات المتحدة على روسيا لمنع تسليم دمشق هذه الصواريخ التي قد تغيّر قواعد اللعبة في الأزمة السورية، قالت صحيفة "هآرتس" نقلا عن مسؤولين في موسكو إنه "إذا ما قامت إسرائيل باستهداف منظومة إس 300 في سوريا التي سترسلها روسيا للأسد، فإن لذلك سيكون تبعات كارثية".