العلوم والتكنولوجيا تنظم يوم علمي بعنوان "البيانات الضخمة في فلسطين"

الخميس 19 أبريل 2018 07:43 م / بتوقيت القدس +2GMT
العلوم والتكنولوجيا تنظم يوم علمي بعنوان "البيانات الضخمة في فلسطين"



خانيونس / سما /

تعزيزًا للقدرات العلمية للطلبة والباحثين، نظم قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يومـًا علميـًا بعنوان البيانات الضخمة في فلسطين، بحضور وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس سهيل مدوخ والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم الدكتور أيمن اليازوري، وعميد الكلية الدكتور أحمد عايش أبو شنب، ونائب العميد للشؤون الأكاديمية الدكتور حسام نعيم النفار، ورئيس قسم علوم الحاسوب الدكتور محمود برغوت، وعدد من المتحدثين والباحثين والطلبة والمهتمين من المجتمع المحلي.

الجلسة الافتتاحية وفي سياق متصل بيَّن م. مدوخ الأهمية الكبيرة من عقد هذا اليوم مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها وزارته مع ذوي العلاقة لدعم فرص استثمار البيانات الضخمة في فلسطين ومشيدًا بحرص الكلية على مناقشة هذا الموضوع لما له من أهمية بالغة في إحداث تنمية مستدامة. بدوره أثنى د. اليازوري على دور الكلية في تنظيم الأيام العلمية والمؤتمرات والندوات التي تسهم في إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل الموجود داخل المجتمع الفلسطيني، مؤكدًا على أنَّ الكلية في كل مرةٍ تطرق بابًا جديدًا من أبواب مشاركة المعرفة مع الآخرين قائلاً: "تُعد الكلية اليوم شامة في وجه التعليم الفلسطيني"، ومشيرًا إلى أهمية دعم هذه الأنشطة لما لها من أثر بالغ على تحسين مستويات الطلبة والعاملين.

وفي كلمته أوضح د. أبو شنب على أهمية تنظيم هذا اليوم العلمي والذي يخدم طلبة الكلية ومؤسسات المجتمع الفلسطيني، مشيراً إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات والفعاليات لما لها من آثار إيجابية على مختلف الفئات والمؤسسات، مقدمـًا شكره لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم العالي لتعاونهما في هذا المجال وكذلك لكل من شارك وساهم في هذا اللقاء.

بدوره أكد د. برغوت على أن تنظيم اليوم العلمي يأتي في سياق تحقيق القسم لأهدافه الرامية إلى تعزيز قدرات الطلبة والعاملين بالكلية في أهم قضايا المعلوماتية من خلال عقد الأنشطة العلمية المتعددة وبالتعاون مع ذوي العلاقة من مختلف المؤسسات الحكومية والأكاديمية. الجلسة العلمية وفي الجلسة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور ربحي بركة من الجامعة الإسلامية تناول الأستاذ المساعد بالكلية عبد الكريم عابد ماهية البيانات الضخمة وطرق إدارتها وأهميتها للمؤسسات والأفراد، بينما تناول الأستاذ المشارك بالجامعة الإسلامية إياد الأغا منهجيات وأدوات إدارة البيانات الضخمة، في الجلسة الثلاثة استعرض الدكتور محمد العبسي من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أبرز التحديات وفرص استثمار البيانات الضخمة في فلسطين وجهود الحكومة الفلسطينية في هذا المجال.

وفي الختام ناقش المهندس عبد الرحمن الحايك من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أبرز تطبيقات استثمار البيانات الضخمة باستخدام الذكاء الصناعي وتعلم الأدلة، وكيف يمكن الاستفادة منها في معالجة المشاكل المتعددة على كافة الأصعدة.

الجلسة الختامية وفي ختام اليوم العلمي، تلى د. بركة أهم التوصيات، حيث أوصى الحضور بضرورة التنسيق بين الجهات المعنية لتسهيل الوصول للبيانات وفق قواعد سهلة التطبيق، تعزيز البرامج الأكاديمية بمساقات تعزز علم البيانات والبيانات المفتوحة، كما أوصى الحضور بضرورة تشجيع الباحثين والخريجين للعمل في مجال معالجة وإدارة البيانات الضخمة وخاصة في العمل الحر وأخيرًا حث المتخصصين على توفير محتوى عربي يخدم مجال البيانات الضخمة ومعالجتها واستثمارها.

وفي ختام اليوم العلمي، كرَّمت عمادة الكلية المتحدثين واللجان التنظيمية على جهودهم في إنجاز اليوم العلمي وفق المستوى الأفضل.