باريس: بيع الاسلحة للسعودية يصب في مصلحة فرنسا

الثلاثاء 10 أبريل 2018 08:01 ص / بتوقيت القدس +2GMT
باريس: بيع الاسلحة للسعودية يصب في مصلحة فرنسا



وكالات / سما /

دافع المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنجامان غريفو الاثنين عن صفقات السلاح الفرنسية مع السعودية معتبرا انها تصب في "مصلحة الصناعة الفرنسية"، على الرغم من انتقادات المنظمات غير الحكومية حيال احتمال استخدامها في الحرب في اليمن.

وشدد الوزير المقرب من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في تصريح لقناة "بوبليك سينا" التلفزيونية "لا يعني ذلك ان نغمض عيوننا ولكن (...) من اجل اعادة نفوذ فرنسا في بعض المناطق من العالم، فان ذلك يشكل عنصرا مهما لدبلوماسيتنا. صناعاتنا تحتاج الى ايجاد منافذ على هذه الاسواق".

واكد المتحدث "كله يتوقف على الجهة التي تبيعونها الاسلحة، وكيفية استخدامها في ما بعد. في هذه الحالة هناك فائدة جلية للصناعة الفرنسية في التوصل الى هذه التبادلات ذات الطابع التجاري مع السعودية".

وكانت منظمات غير حكومية طرحت أسئلة على الرئيس الفرنسي على خلفية بيع اسلحة فرنسية الى السعودية التي تواجه اتهامات بانها تستخدمها ضد المدنيين في اليمن، وذلك بمناسبة زيارة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان لفرنسا.

واعلن غريفو "لا شيء يمنعنا لدى استقبالنا شخصيات اجنبية بارزة من اجراء محادثات معها تتناول مواضيع مختلفة سواء حول حقوق الانسان او غيرها".

وشدد المتحدث "الامر هنا يتعلق بشريك تجاري هام لفرنسا"، موضحا ان صناعة الاسلحة تعتبر قطاعا هاما يوفر آلاف الوظائف.

وشهدت الطلبيات السعودية لشراء الاسلحة فورة في السنتين اللتين سبقتا النزاع في اليمن: 1,9 مليار يورو في 2013 و3,3 مليارات يورو في 2014 بعدما كانت قيمتها تتراوح بين 600 و800 مليون يورو"، بحسب تقرير لمرصد التسلح "اوبسارم" والفدرالية الدولية لحقوق الانسان.

ودخلت السعودية على خط النزاع في اليمن بقيادتها التحالف العربي دعما لقوات الحكومة المعترف بها دوليا في مواجهة المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران، والذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء.

وادت الحرب الى مقتل اكثر من 10 آلاف شخص منذ 2015 بينهم آلاف المدنيين وتسببت بما تعتبرها الامم المتحدة "اسوأ ازمة انسانية في العالم".