السلطة تناشد لتمويل مشروع تحلية المياه بغزة

الأحد 25 فبراير 2018 08:09 ص / بتوقيت القدس +2GMT
السلطة تناشد لتمويل مشروع تحلية المياه بغزة



رام الله / سما /

وقع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم السبت، رسمياً الدعوة التي ستوجه إلى الدول المانحة للمشاركة في مؤتمر المانحين الدولي، المنوي عقده في 20 آذار، لاستكمال التمويل اللازم للبدء بمشروع محطة التحلية المركزية بتكلفة 650 مليون دولار.

وجرت مراسيم التوقيع على الدعوة في مقر الاتحاد الأوروبي، بحضور سفير فلسطين لدى بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا.

يذكر أن هذه الدعوة تأتي بتوقيع مشترك من الحكومة الفلسطينية ممثلة بمازن غنيم، والمفوض الأوروبي لحسن الجوار جون هانز، والأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط فتح الله سجلماسي.

ويعتبر هذا المشروع الخيار الاستراتيجي لإنقاذ الوضع المائي الكارثي في قطاع غزة، لتأمين الحياة لأكثر من مليوني مواطن في القطاع، إضافة لتحسين الوضع المائي ما سينعكس إيجاباً على كافة القطاعات التنموية المختلفة.

وعقد غنيم سلسلة لقاءات دولية مكثفة، تحضيراً لمؤتمر المانحين الدولي في بروكسل، إضافة إلى اجتماعات مكثفة لتأكيد مشاركة ودعم الحكومة الهولندية لمؤتمر المانحين، لتحقيق أكبر مشروع مائي في فلسطين سينقذ 2 مليون مواطن في غزة من كارثة إنسانية محتملة.

وبحضور سفيرة فلسطين لدى هولندا روان أبو يوسف ترأس غنيم ثلاثة اجتماعات متتالية، التقى خلالها بمساعدة وزير الخارجية للتعاون الدولي رينا بويس في وزارة الخارجية الهولندية.

وأطلع غنيم الحضور على وضع قطاع المياه في فلسطين، والتحديات التي تواجه تطور هذا القطاع، وأبرز مشاريع المياه الاستراتيجية، على رأسها مشروع المحطة المركزية في غزة، مؤكدا ضرورة مشاركة ودعم هولندا في المؤتمر.

من جانبها، أكد بويس أهمية إقامة هذا المشروع، كونه ضرورة ملحة ويمد قطاع غزه بالمياه ويساهم بالحفاظ على البيئة، مشددة على أن هولندا ستدعم عقد مؤتمر المانحين الدولي المنوي عقده في 20 آذار في بروكسل.

في سياق آخر، التقى غنيم بعضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الهولندي مارتن هلفرت، وبالمبعوث الخاص لشؤون المياه في هولندا هينك أوفينك، وأطلعهم على الوضع المائي في فلسطين عموماً وفي قطاع غزة تحديداً، في ظل حديث المؤسسات الدولية عن كارثة محتملة في 2020 وتأكيده ضرورة مشاركة ودعم هولندا في المؤتمر من أجل استكمال الدعم المالي للبدء في تنفيذ المشروع.

في المقابل رحب الجانب الهولندي بالزيارة، مؤكدا الدعم والمشاركة في مؤتمر المانحين.