تشريح جثمان الشهيد ابو ثريا لإدانة اسرائيل امام محكمة الجنايات

الإثنين 15 يناير 2018 07:27 ص / بتوقيت القدس +2GMT
تشريح جثمان الشهيد ابو ثريا لإدانة اسرائيل امام محكمة الجنايات



غزة / سما /

 أعلنت وزارة العدل في غزة استخراج جثمان الشهيد ابراهيم ابو ثريا الذي قتل في قطاع غزة خلال مواجهات مع الجيش االاسرائيلي، لتشريحها وتقديم ادلة حول مسؤولية اسرائيل عن مقتله لمحكمة الجنايات الدولية.

وقال وكيل وزارة العدل في غزة محمد النجال لوكالة فرانس برس " تم صباح اليوم استخراج جثة الشهيد المقعد ابراهيم ابو ثريا لاعادة تشريحها لدحض الادعات الاسرائيلية التي تحاول ان تتنصل من مسؤوليتها في ارتكاب هذه الجريمة".

وتابع "الجهات المتخصة رأت بانه كي يتم دحض مزاعم الاحتلال لابد من تحريز الرصاصة التي استقرت في رأسه وتقديمها الى الجهات الدولية"، مشيرا الى انه "سيتم تقديم نتائح التشريح للجهات الدولية من بينها محكمة الجنايات".

وقتل ابو ثريا في قطاع غزة في 15 كانون الأول/ديسمبر 2018 خلال مواجهات شرق مدينة غزة مع الجيش الاسرائيلي احتجاجا على الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واثار مقتله ردود فعل واسعة، حيث اعلن المفوض السامي لحقوق الانسان عن صدمته لمقتل فلسطيني على كرسي متحرك برصاص الجيش الاسرائيلي في غزة، وطالب بفتح تحقيق "محايد ومستقل".

وفقد ابراهيم ابو ثريا ساقيه قبل نحو عشر سنوات في قصف اسرائيلي بعد أن رفع علم بلاده على حدود قطاع غزة، وظل منذ ذلك الحين مع كرسيه المتحرك مشاركاً فعالا في المواجهات حتى مقتله برصاصة في الرأس أطلقها عليه جندي اسرائيلي.

واستشهد 14 فلسطينيا منذ اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية في 6 كانون الأول/ديسمبر، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلية