ردود فعل قادة الاحتلال ونتنياهو على قرار الأمم المتحدة

الخميس 21 ديسمبر 2017 08:16 م / بتوقيت القدس +2GMT
ردود فعل قادة الاحتلال ونتنياهو على قرار الأمم المتحدة



القدس/سما/

عبر قادة الاحتلال والسياسيين في اسرائيل عن غضبهم بعد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة  الذي يرفض اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل.

و قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه يشعر بالرضا من عدد الدول "الكبير" التي لم تصوت بالإيجاب على القرار الذي يدين اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ويأتي هذا التصريح بعد أن صوتت الغالبية الساحقة من الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع قرار يدين إعلان ترامب ويعتبره باطلًا، واعترضت عليه فقط تسع دول هي إسرائيل والولايات المتحدة وغواتيمالا وهندوراس وميكرونيزيا وبالاو وناورو وتوغو وجزر مارشال، في حين أيدته 128 دولة وامتنعت 35 أخرى عن التصويت.

وجاء في بيان عممه مكتبه أن "إسرائيل ترفض قرار الأمم المتحدة، وبالمقابل تعبر عن رضاها عن عدد الدول الكبير التي لم تؤيد القرار، دول زارها نتنياهو في أفريقيا وأوروبا وأميركا الجنوبية".

وتابع البيان "تتقدم إسرائيل بالشكر للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على موقفه الثابت والواضح حول القدس وتشكر كذلك الدول التي صوتت لصالح إسرائيل والحقيقة".

وعمم مكتب نتنياهو البيان بسبب وجوده في التحقيق بشبهات فساد للمرة الثامنة، والتي قالت مصادر إعلامية إنها قد تكون الأخيرة قبل أن تسلم الشرطة الملفات إلى النيابة وتوصي بتقديمه للمحاكمة وتقديم لائحة اتهام ضده بشبهات خيانة الأمانة وتلقي الرشوة والفساد واستغلال المنصب وغيرها".

اما المتحدث باسم وزارة الخارجية ايمانويل نخشون قال : "إن عدد الدول التي لم تؤيد القرار، بالإضافة إلى الذين امتنعوا عن التصويت هام جدا ويثبت أن العالم كله ليس جزءا من هذه الخديعة".

افيغادور ليبرمان: "نتذكر أن الأمم المتحدة هذه هي من قال عنها سفيرنا الأول فيها آبا ايڤين: لو قدمت الجزائر مسودة قرار تقول أن الكرة الارضية مسطحة وأن (إسرائيل) سبب ذلك كان القرار سيمر مع 164 صوت مع 13 ضد و 26 ممتنعين".

الوزير جلعاد أردن: "ارتباطنا بالقدس أقوى من أي قرار".

آفي غاباي: "أوصي بأن تهتم الأمم المتحدة بالقضايا التي يمكن أن تحدث تغيرات للأفضل".

تسبي ليفني: "شكرا لك الولايات المتحدة الأمريكية والسفيرة نيكي هيلي للوقوف على موقف الحق حول القدس، ومواطني (إسرائيل) يسمعون صوتكم الواضح والمعنوي ونحن ممتنون ونقدره تقديرا عاليا".

"يتسحاق هرتصوغ": "شكرا لكم الولايات المتحدة الأمريكية للصداقة ودعمكم في الجمعية العامة اليوم".