وزير الخارجية التركي يسافر مع المالكي الى نيويورك لحشد الدعم و حضور التصويت

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 10:31 م / بتوقيت القدس +2GMT
وزير الخارجية التركي يسافر مع المالكي الى نيويورك لحشد الدعم و حضور التصويت



رام الله / سما /

 قرر وزير الخارجية التركي مولود شاويش اوغلو، وبناء على تعليمات رئاسية أن يسافر الى نيويورك برفقه وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي لحضور الاجتماع الطارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة وحشد التأييد الدولي لمشروع القرار حول القدس.

وعقد المالكي واوغلو مؤتمرا صحفيا في مطار اتاتورك الدولي في اسطنبول، وأكدا الموقف التركي المؤيد للموقف الفلسطيني، وأهمية موضوع القدس على الأجندة التركية.

و ندد المالكي ونظيره التركي  بـ"ترهيب" واشنطن لأعضاء الأمم المتحدة، بهدف منعهم من إدانة القرار الأمريكي بشأن القدس في الجمعية العامة.

وأعرب المالكي وأوغلو عن اعتراضهما على تحذير المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي لنظرائها في المنظمة الأممية من إدانة قرار واشنطن حول القدس عبر تهديدهم من "تسجيل" أسمائهم خلال التصويت المرتقب. 

وأضاف المالكي: "سأتوجه غدا مع نظيري التركي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسنسعى من أجل تحقيق العدالة ولو بشكل جزئي بعد كل الظلم الممتد لسنوات طويلة".

وأكد مشددا: "وغدا سنشهد لحظة تاريخية في نيويورك".

وتابع: "الكثير من الدول أعربت عن اعتراضاتها (على اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل)، وغدا ستظهر هذا الموقف خلال التصويت".

وشكر المالكي الجانب التركي لكل مبادراته دفاعا عن القدس.

جاويش أوغلو: نتوقع دعما قويا لمشروع قرار القدس بالأمم المتحدة

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده تتوقع دعما قويا لمشروع القرار الرافض للقرار الأمريكي في الجمعية العامة.

وشدد الوزير التركي على أن العالم لم يعد كما كان في السابق، وأن مفهوم "أنا محق لأنني قوي" لم يعد موجودا، مضيفا: "العالم بات يتمرد ضد الظلم".