ترامب: "إسرائيل" ليست السبب في مشاكل الشرق الأوسط بل داعش وايران

الإثنين 18 ديسمبر 2017 10:57 م / بتوقيت القدس +2GMT
ترامب: "إسرائيل" ليست السبب في مشاكل الشرق الأوسط بل داعش وايران



واشنطن/وكالات/

استعرض الرئيس الامريكي دونالد ترامب مساء اليوم خطوطه العريضة بما يتعلق بالسياسة الخارجية والداخلية للولايات المتحدة الامريكية، مشيراً إلا أن الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة بتحقيق السلام الشامل بين الفلسطينيين والاسرائيليين يكون مقبولاً لدى الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني".

وقال ترامب: إن لدى الولايات المتحدة فرصة للإسراع في تعاون اقتصادي وسياسي لتوسيع دائرة النجاح والازدهار لمن يريد أن يكون شريك معنا. في إشارة إلى موقف الفلسطينيين الرافض لقرار ترامب ولأن تلعب واشنطن دور الوسيط في أي عملية تسوية قادمة.

وأضاف ترامب مرت أجيال والصراع بين "إسرائيل" والفلسطينيين، وتم اعتباره المصدر الأساسي الذي يعرقل تحقيق السلام والازدهار في الشرق الاوسط، ولكن اليوم إن داعش والتهديد الايراني أدى إلى أن لا تكون "إسرائيل" السبب لمشاكل المنطقة. مدعياً أن هناك دول مختلفة في المنطقة وجدت قاسم مشترك لمصالحها مع "إسرائيل" لمواجهة التهديدات.

وحيال الخليج العربي قال ترامب "سنقوي شراكتنا وسنقوي الامن في المنطقة  بالاستقرار وسنشجع إجراء إصلاحات تدريجيا  وسندعم معارضة الايدلوجية العنيفة، وسوف نواصل مساعدة شركائنا لتحقيق الاستقرار أيضا بالتعاون مع دول الخليج العربي، وسنقوي علاقاتنا الاستراتيجية بعيدة المدى مع العراق كدولة مستقلة، وسنطالب بإنهاء الحرب الداخلية في سوريا وعودة اللاجئين السورين لبلادهم  لبناء حياة آمنه وسنعمل مع شركائنا لتحييد السلاح النووي الإيراني.