الشاباك :مدونة إيرانية لجأت لإسرائيل أجرت اتصالات مع طهران

الجمعة 15 ديسمبر 2017 04:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
الشاباك :مدونة إيرانية لجأت لإسرائيل أجرت اتصالات مع طهران



القدس المحتلة/سما/

خضعت المدونة الإيرانية، ندى أمين، التي حصلت على حق اللجوء في إسرائيل مؤخرًا، للتحقيق لدى جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، وذلك للاشتباه في وجود علاقات واتصالات غير قانونية مع إيران، بحسب ما نقلت رويترز عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، اليوم الجمعة.

وقال المصدر لـ"رويترز" إن أمين معرضة للترحيل القسري إلى إيران، وأوضح أنها معرضة للخطر في ظل المقالات التي نشرتها في موقع إخباري إسرائيلي.

ووصلت الصحافية الإيرانية ندى أمين، التي تتهمها السلطات الإيرانية بالتجسس لصالح إسرائيل، إلى مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب، الخميس 10 آب/ أغسطس الماضي، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وكانت أمين قد فرّت من إيران ولجأت إلى تركيا قبل ثلاث سنوات، وقالت إن السلطات الإيرانية تلاحقها. وأضافت أنها تلقت تهديدات من المخابرات الإيرانية، في الأسابيع الأخيرة، وجرى التحقيق معها في تركيا بشبهة التجسس لصالح إسرائيل.

وصادق وزير الداخلية الإسرائيلي، أرييه درعي، مطلع آب/ أغسطس الماضي، على طلب نقابة الصحافيين بالسماح لأمين بالدخول إلى البلاد.

وكانت أمين، التي تكتب في الموقع الإلكتروني الإسرائيلي باللغة الفارسية 'Times of Israel'، قد انتقدت قرار تركيا بترحيلها وأعربت عن خوفها مما يمكن أن تتعرض له إن تم إبعادها، حيث كتبت في تغريدة على تويتر أن 'السلطات التركية تريد ترحيل صحافية إيرانية. أنا مهددة بالقتل والاغتصاب والتعذيب'.

وسوغ درعي قراره بالقول إنه "يدور الحديث عن صحافية مهددة وحياتها معرضة لخطر حقيقي، بسبب كتاباتها بموقع إسرائيلي باللغة الفارسية، ومن هذا المنطلق ولدوافع إنسانية صادقت دون تردد على طلب لدخولها البلاد".

وخاضت أمين معركة قضائية للحيلولة دون ترحيلها إلى إيران وبحثت عن دول أخرى قد توافق على استقبالها كلاجئة.