ترامب يهاتف الرئيس عباس و عدة زعماء و يطلعهم على نيته نقل السفارة الى القدس

الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 05:17 م / بتوقيت القدس +2GMT
ترامب يهاتف الرئيس عباس و عدة زعماء و يطلعهم على نيته نقل السفارة الى القدس



رام الله / سما /

اعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع الرئيس عباس والعاهل الاردني ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وبحث معهم الوضع في القدس.

وقالت الوكالة الرسمية ان الرئيس محمود عباس، تلقى اتصالاً هاتفيا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حيث أطلع الرئيس، على نيته نقل السفارة الاميركية من تل أبيب إلى القدس.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن الرئيس عباس حذر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأضاف، يؤكد الرئيس مجدداً على موقفنا الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية عاصمة لها وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.وتابع أبو ردينة، سيواصل الرئيس اتصالاته مع قادة وزعماء العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة.

في سياق متصل أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن ترامب ونتنياهو بحثا نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة ، وكذلك الامر مع العاهل الاردني".

ونقلت وسائل إعلام عن تحذير العاهل الاردني، من خطورة اتخاذ أي قرار خارج إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا على أن القدس هي مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

كما  ابلغ الرئيس الامريكي, الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى مساء اليوم بين الرئيسين.