تل ابيب اعطت الضوء الاخضر ..مصر تحث حماس على التقدم في صفقة تبادل الاسرى مع اسرائيل

الأحد 03 ديسمبر 2017 01:13 م / بتوقيت القدس +2GMT
تل ابيب اعطت الضوء الاخضر ..مصر تحث حماس على التقدم في صفقة تبادل الاسرى مع اسرائيل



القدس المحتلة / سما /

كشف مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية المصرية، الأحد، عن نية بلاده الاستفسار من وفد حركة حماس المتواجد حاليا لديها، عن شروطه الأولية، مقابل إظهارها فيديو أو رسائل خاصة بالجنود الإسرائيليين المحتجزين لديها، أو عددهم الرسمي وحالتهم الصحية، ليتسنى للجانب المصري عرض هذه الشروط على إسرائيل، التي أعطت المصريين الضوء الأخضر للاستفسار عن شروط حماس.

ويتواجد وفد حمساوي يقف على رأسه قائد الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار، ونائب القائد العام لكتائب القسام مروان عيسى، في القاهرة، للتباحث في ملف المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح، بيد أن مصادر مطّلعة أوضحت أن السنوار وعيسى قدما إلى القاهرة بناء على دعوة مصرية، للحديث بشأن صفقة تبادل محتملة مع إسرائيل.

واعتبر المسؤول في تصريحات لموقع " الخليج أونلاين" ذلك " تقدماً ملحوظاً" مشيرا إلى أن القاهرة ستعتمد عليه " في الضغط أكثر على الطرفين، لإتمام صفقة تبادل جديدة"، ذلك أنها " تسعى لإتمام الصفقة خلال فترة قصيرة".

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه إن مصر "ستحاول خلال الأيام المقبلة، استدعاء وفد إسرائيلي للتشاور معه في الصفقة، وتسليمه شروط حركة حماس لوضع الخطوط العريضة، وخريطة الطريق التي يمكن أن تسير عليها"، مستغلة الظروف الفلسطينية الراهنة، والتقارب الإيجابي مع حماس.

وتوقّع المسؤول ألا تتنازل حركة حماس عن أي من الشروط التي وضعتها في مقابل الإفراج عن الجنود الإسرائيليين، أو تقديم دليل أو رسالة حول مصيرهم، مضيفا "يبدو أن الجانب الإسرائيلي بات مستعداً تماماً للتعامل مع أي شروط تضعها حركة حماس في سبيل الإفراج عن جنوده".

من جانبه ألمح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في خطابه الأخير، إلى حدوث تطورات إيجابية على صعيد الصفقة، عندما قال "إن عملية تحرير الأسرى الفلسطينيين من داخل السجون الإسرائيلية باتت أقرب من أي وقت".

وكان القطب الحمساوي محمود الزهار قد جدد إصرار الحركة على "إطلاق سراح كافة الأسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الأحرار، والتعهد بعدم اعتقالهم مرة أخرى، قبل البدء بأي حديث عن صفقة جديدة"، مشددا على أن "المقاومة لن تدفع الثمن مرتين للاحتلال الإسرائيلي".