استقالة وزير الصحة الإسرائيلي على خلفية العمل يوم السبت

الجمعة 24 نوفمبر 2017 01:49 م / بتوقيت القدس +2GMT
استقالة وزير الصحة الإسرائيلي على خلفية العمل يوم السبت



القدس المحتلة / سما /

أعلن وزير الصحة الإسرائيلي، الحاخام يعقوب ليتسمان زعيم حزب " يهودوت هتوراه" الحريدي، أنه سيقدّم استقالته من منصبه لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الأحد الوشيك، وذلك بعد تعثر المفاوضات بينهما للوصول " لحل وسط" في قضية أعمال الصيانة التي ستنفذها شركة القطارات الحكومية، في سكة الحديد غدا السبت.

وبالرغم من تشديد ليتسمان على بقاء حزبه " يهدوت هتوراه" داخل الحكومة، إلا أن استقالته تعني " تهديدا صريحا بالانسحاب من الحكومة"، بحسب ما أفاد به مراقبون.

وكان نتنياهو قد عقد جلسة أمس مع ليتسمان وكاتس، أوضح كاتس خلالها، بحسب القناة الإسرائيلية الثانية، الخطوط العريضة لمسار العمل في السكة الحديد، بحيث تكون محدودة خلال أيام السبت، والتي ستشمل فقط الاعمال التي يتم تصنيفها تحت عنوان "إنقاذ الأرواح" من المخاطر التي قد تترتب على عدم صيانة السكة الحديد. 

وكان ليتسمان قد وجه رسالة إلى نتنياهو، جاء فيها أن استمرار "تحويل يوم السبت إلى يوم الترميمات القومي لقطارات إسرائيل، مناقص للوضع القائم، ويشكّل استهدافًا خطيرًا لتقاليد إسرائيل وبقيمة قدسيّة السبت".

وتنص الشريعة اليهودية على حرمة يوم السبت المقدّس، الذي يستريح فيه اليهود كليا، وهو ما تستغله شركة القطارات لتنفيذ هذه الأعمال.