البردويل يكشف تفاصيل لقاءات اليوم الاول من حوار الفصائل بالقاهرة

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 07:18 ص / بتوقيت القدس +2GMT
البردويل يكشف تفاصيل لقاءات اليوم الاول من حوار الفصائل بالقاهرة



القاهرة/سما/

كشف عضو المكتب السياسي لحركة  حماس وعضو وفد الحركة في حوارات القاهرة صلاح البردويل ما تم مناقشته خلال اللقاءات اليوم والملفات التي تم الحديث عنها.

واشار الى ان الفصائل أجمعت على أن اتفاقية 2011 هي مرجعية لكل الاتفاقيات ولا يجوز التلاعب به ولا شطبه ولا فتحه وهذا انجاز كبير جدا".

وأضاف البردويل، أنه "تم الحديث عن تطبيق جميع البنود في اتفاق 12 أكتوبر الماضي ووافقت جميع الفصائل على تطبيق كل ما جاء في الاتفاق".

وأشار البردويل الى أنه "في الوقت الذي طالبت حركة فتح بتمكين الحكومة تحدثت كل الفصائل عن رفع العقوبات العقابية عن غزة فوراً ولا يجوز الربط بين تمكين الحكومة ورفع العقوبات وحماس قالت إن التمكين بالفعل تم وأن أي تقصير يفترض أن يكون هناك رقابة مصرية".

ولفت البردويل الى أن المخابرات المصرية أخذت على عاتقها أن يكون رقابة مصرية على خطوات تطبيق المصالحة.

وتابع: "تم التأكيد خلال الاجتماع على أن اللجنة الإدارية الحكومية يجب أن تكون مشتركة وأن أعضاء غزة هم أعضاء رسميون في اللجنة ويؤخذ القرار بالتوافق".

وأكد على أنه "تم وضع جداول ومواعيد لتطبيق ملفات 2011 كلها وغدا سيتم استكمال اللقاءات وإصدار البيان الختامي لجولة الحوار".

وبدأت اجتماعات الفصائل الفلسطينية في القاهرة صباح الثلاثاء، ويأتي هذا الاجتماع وفق اتفاق حركتي فتح وحماس الاخير في القاهرة بأكتوبر الماضي، والذي نص على تمكين حكومة الوفاق في قطاع غزة واستلامها المعابر والجباية عليها وهو ما تم، ودعوة الفصائل لعقد حوار وطني شامل في القضايا الوطنية الكبرى وفق اتفاق القاهرة عام 2011 في 21 نوفمبر، ويتلوه لقاء ثنائي بين حماس وفتح في الأول من ديسمبر المقبل لتقييم مرحلة تمكين الحكومة.