جوال jawwal

منسق الأسرى والمفقودين السابق يكشف تكتيك حماس واستغلالها للجمهور الإسرائيلي

السبت 18 نوفمبر 2017 12:05 م / بتوقيت القدس +2GMT
منسق الأسرى والمفقودين السابق يكشف تكتيك حماس واستغلالها للجمهور الإسرائيلي



عصمت منصور

قال ليؤر لوتان المنسق الخاص السابق لشؤون الأسرى والمفقودين في مكتب رئيس وزراء دولة الاحتلال أن المجتمع الاسرائيلي يعيش اختبارا حقيقيا وصعبا وأن التضامن مع الأسرى والمفقودين صعب لأن العدو وفق تعبيره يتاجر بمصير الأسرى لديه ويطالب بثمن باهظ.

ونشر موقع واي نت الإسرائيلي قول لوتان: "إن هدف حماس هو اضعاف المجتمع الإسرائيلي واستنزافه واللعب على أعصاب العائلات"، معتبرا ان المعركة مع حماس هي معركة على الوعي والراي العام وهي معركة لا تقل خطورة عن المعركة على ارض الواقع.

لوتان أضاف أن حماس أضعف من إسرائيل عسكريا لذا فانه يتجنب المواجهة المباشرة ويلوذ بالأنفاق ويحاول نقل المعركة الى الشارع والجمهور والجبهة الداخلية ولديه في هذا المجال طول نفس وخبرة.

واشار الى ان التعقيدات في هذا النوع من المعارك لا تعرف الربح والخسارة بالشكل التقليدي وان حماس لا تشعر انه اقل قوة كما في المعادلات العسكرية.

وحول استعادة الجنود من غزة، قال لوتان إن الجيش تعهد بإعادتهم وهو ملزم بذلك أخلاقيا ولان هذا يجسد نظرتنا والتزام الجيش تجاه جنوده باستعادتهم من الاسر احياء او امواتا ولكنه شدد ان هذا لن يكون وفق تكتيك حماس بل وفق تجارب إسرائيل ومصالحها معبرا عن رفضه لاستخدام مصطلح "باي ثمن" لان هذا لن يقود لتحقيق إنجازات بل على العكس.