رئيس الشاباك الأسبق يحذر من ضربة قاسية ومؤلمة للجهاد بالضفة أو داخل الخط الأخضر

الجمعة 03 نوفمبر 2017 11:23 ص / بتوقيت القدس +2GMT
رئيس الشاباك الأسبق يحذر من ضربة قاسية ومؤلمة للجهاد بالضفة أو داخل الخط الأخضر



القدس المحتلة / سما /

تنطلق فرضية العمل لدى صنّاع القرار في دولة الاحتلال من أنّ حركة الجهاد الإسلاميّ، ليست مُرتبطةً باتفاق المُصالحة الذي تمّ التوقيع عليه الشهر الماضي في القاهرة بين حركتي فتح وحماس، وبالتالي، فإنّ ردّ فعلها على قيام الجيش الإسرائيليّ بتفجير النفق، الذي أدّى إلى استشهاد 8 فلسطينيين، من بينهم أحد القادة العسكريين في الحركة، من المُمكن أنْ يكون قاسيًا ومؤلمًا، ولكن، بحسب صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة، فإنّ حماس تعمل بدون كللٍ أوْ مللٍ على إقناع الجهاد الإسلاميّ بتنفيذ عملياتٍ عسكريّةٍ ضدّ إسرائيل لتفويت الفرصة عليه لتخريب المُصالحة الفلسطينيّة، على حدّ تعبير المصادر الأمنيّة في الدولة العبريّة.



في هذا السياق، حذّر رئيس لجنة الخارجية والأمن ورئيس جهاز الأمن العّام (الشاباك) سابقًا، آفي ديختر، من أنّه في الوقت الذي يعتقد فيه كثيرون  أنّ ردّ الجهاد الإسلامي على تدمير النفق سيكون من غزة، فإنّ المنظمة من الممكن أنْ ترد بهجومٍ “إرهابيٍّ” في الضفة الغربية وفي الجبهة الداخليّة الإسرائيليّة، على حدّ قوله.


وقال ديختر في حديث مع موقع “WALLA”، الإخباريّ-الإسرائيليّ: أنا أعرف منظمة الجهاد الإسلامي منذ تأسيسها. هي منظمة أصغر من حماس من ناحية القدرة والحجم (يبلغ عددها حوالي 10 آلاف ناشط)، لكنّها منظمة فتاكة وجدية جدًا وهي نفذت عمليات كثيرة في السابق.


وأضاف ديختر قائلاً إنّه من الخطأ الاعتقاد بأنّ ردّها سيكون فقط من غزة، فهم لديهم قدرات وبنية تحتية أيضًا في أنحاء الضفة الغربيّة، والوضع في الضفة الغربيّة يُتيح لها إمكانية استهداف أشخاص داخل الخط الأخضر أيضًا، قال الرئيس الأسبق لجهاز الشاباك.


علاوةً على ذلك، أشار ديختر إلى حقيقة أنّ الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران تقوم بتمويل معظم أنشطة الجهاد الإسلاميّ على مرّ السنين بدون توقف، خلافًا لحماس، وهذا ما يمكن أنْ يزيد من احتمال الرد، بحسب أقواله.


وعلى الرغم من مرور عدّة أيّام على تفجير النفق، يوم الاثنين من هذا الأسبوع، ما زالت تتوالى التوقعات الإسرائيليّة بردٍ قاسٍ لحركة “الجهاد الإسلامي” عقب تفجير النفق في قطاع غزة. فبعد توقع وزير الجيش الإسرائيليّ أفيغدور ليبرمان إمكانية ردّ حركة الجهاد الإسلاميّ على تفجير النفق بشكلٍ مركّزٍ يؤذي إسرائيل، كرّر ضابط كبير في قيادة المنطقة الجنوبية التوقع نفسه، قائلاً في لقاء مع الصحافيين إنّه سيكون صعبًا على “الجهاد” تجاوز ذلك، ومن الممكن أنْ تكون قياداتها قد اتخذت القرار بشأن كيفية الرد، على حدّ قوله.