الأردن ما زال مصرّا على عدم فتح السفارة الإسرائيلية في عمان

السبت 14 أكتوبر 2017 06:41 م / بتوقيت القدس +2GMT
الأردن ما زال مصرّا على عدم فتح السفارة الإسرائيلية في عمان



القدس المحتلة / سما /

صر الأردن، السبت، على عدم فتح السفارة الإسرائيلية لديها بعد مرور 3 أشهر على إغلاقها جراء مقتل أردنيين اثنين برصاص حارس السفارة.

وأضافت صحيفة الغد الأردنية " أن موقف الأردن واضح في هذه القضية، فالسفارة الإسرائيلية ما تزال مغلقة وستبقى كذلك إلى حين التزام إسرائيل بتحقيق العدالة وإحالة قاتل الأردنيين إلى القضاء، إضافة إلى تقديم إسرائيل اعتذارا للأردن عن الجريمة. مشيرة إلى أن ذلك يأتي " رغم تكرار إسرائيل المطالبة بإعادة فتح السفارة".

اما بالنسبة لأبواب التوصل لاتفاق، فإنه لن يكون هناك حوار أو حديث مع الإسرائيليين لإعادة فتح السفارة بعمان "قبل الالتزام بمقاضاة القاتل والاعتذار للأردن"، بحسب مراقبين.

وشدد المراقبون على أن الأردن متمسك بالحق "بمحاكمة القاتل وفقا للمعاهدات الدولية"، موضحة أن الأردن "ثابت على موقفه القاضي بكشف حقيقة ما جرى في السفارة باعتبار حادثة مقتل الأردنيين على يد أحد الحراس الإسرائيليين جنائية ويتم التعامل معها وفقاً للقوانين المحلية والدولية", وفقا للغد.

وأكدوا تمسك الأردن بموقفه، وأن الوزارة "سبق وسلمت الحكومة الإسرائيلية عبر القنوات الدبلوماسية ملف التحقيق بحادثة السفارة في عمان"، وذلك لمحاكمة القاتل "طبقاً للمادة 31 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وفي حدود الجرائم التي ارتكبها".

كما حذروا من أن إفلات القاتل الإسرائيلي من المحاكمة والعقوبة "ليس فقط مرفوضا أردنيا"، بل و"يهدد كل المنظومة القانونية الدولية المتعلقة باتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".