جوال jawwal

الصحة النفسية بوزارة الصحة تعقد مؤتمرها العلمي الاول واقع وتحديات

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 07:21 م / بتوقيت القدس +2GMT



عقدت الإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة مؤتمرها العلمي الأول تحت عنوان واقع وتحديات ، والذي يصادف العاشر من أكتوبر اليوم العالمي للصحة النفسية بمشاركة واسعة من الخبراء والباحثين والاكاديميين والممارسين النفسيين.

وقد أكد عطوفة وكيل الوزارة د. يوسف ابو الريش خلال مشاركته في  كلمة افتتاحية للمؤتمر أن ما تقوم به الإدارة العامة للصحة النفسية يشكل رصيدا عاليا يمكن تنظيمه ضمن استراتيجية تشكل رافعة للمجتمع الفلسطيني، مشرا الى ما تبذله وزارة الصحة من جهد كبير في الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الصحة النفسية ضمن المشروع الطموح ، ودمجها في الرعاية الأولية ، وإضافة قسم الاستشفاء للمدمنين والذي يضيف لبنة جديدة لهذا الصرح.
من جهته ، أكد رئيس المؤتمر ومدير عام الإدارة العامة للصحة النفسية د. يحيى خضر أن إدارته تقوم بتقديم رعاية صحية نفسية متكاملة للارتقاء بالخدمات رغم قلة الإمكانيات المتاحة، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتجارب والأفكار وعرض التطورات والمهارات ، وتقديم الحلول والمقترحات والوقوف على التحديات والمعيقات التي تواجه تقديم خدمات الصحة النفسية.
يذكر أن المؤتمر شمل عدة محاور تناولت واقع الصحة النفسية ، والضغوط النفسية والكرب والصمود النفسي والتأقلم والادمان، ومحور البرامج والتداخلات النفسية والاجتماعية ، إضافة الى محور الأساليب العلاجية وبروتوكولات العمل، فيما تناول المحور الخامس التحديات التي تواجه مقدمي الخدمات والمؤسسات العملة في مجال الصحة النفسية .
وأكد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أ. د عبد العزيز ثابت أن اللجنة استقبلت 130 بحثا وسيتم عرض 56 بحثا منهم خلال المؤتمر، مضيفا أن فكرة المؤتمر هي تناول أطروحات الصحة النفسية في فلسطين، وتم اختيار اللجنة العلمية من جميع الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة .
في حين تناول رئيس اللجنة التحضيرية أ. أسامة عماد أن المؤتمر يسعى لمناقشة الواقع وكشف التحديات التي تواجه الصحة النفسية من خلال وضع آلية للاستفادة من الأبحاث في الصحة النفسية وتطبيقها.