فيديو ..الرئيس : تمكين الحكومة من الاجهزة الامنية والمعابر والوزارات شرط لوقف الاجراءات ضد غزة

الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 12:42 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فيديو ..الرئيس : تمكين الحكومة من الاجهزة الامنية والمعابر والوزارات شرط لوقف الاجراءات ضد غزة



رام الله - سما -

اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات له انه "عندما تتمكن الحكومة بشكل كامل من المعابر والاجهزة الامنية والوزارات سنرفع اجراءاتنا الاخيرة ضد غزة وانا مش مستعجل".

وأضاف الرئيس عباس خلال لقاء على فضائية سي بي سي "لدي رغبة شديدة جدا في أن تتم المصالحة الفلسطينية، مشيراً إلى "أنه بعد 11 سنة انقسام يجب أن تعود اللُحمة الفلسطينية".

وقال أنه لا دولة فلسطينية بدون الوحدة، مردفاً: "عندما قدمت حماس المبادرة تلقفناها مباشرة".

وأعرب عن رغبته في ان يتم التطبيق على الأرض ما تم الاتفاق عليه بالمصالحة، لافتاً أنه تم تشكيل حكومة الوفاق الوطني بتوافق كامل بين فتح وحماس.

وتابع عباس: "نحن لا نطلب شيئاً من حماس، وما نطلبه أن حكومة الوفاق الوطني التي شكلت في عام 2014، تعود إلى غزة لتمارس عملها كاملاً كما تمارسه في الضفة الغربية"، مردفاً :"لن أقبل أحد أن يتدخل في شئوننا الداخلية، باستثناء مصر، والرعاية المصرية موجودة والكل يقبلها، ومصر مهمة جداً بالنسبة لنا، ونحن جزء من أمنها القومي".

وأضاف عباس، أن المصالحة ستكون من أجل السلام ونتمنى أن يتم تطبيق ماتم الاتفاق عليه على الارض.

وتابع أن حماس قبلت بالمصالحة لان الظروف تغيرت ونحن ندفع 1.5 مليار دولار سنويا كميزانية لحماس في غزة.

وقال "حينما تتمكن الحكومة بشكل كامل من المعابر والاجهزة الامنية والوزارات سنرفع اجراءاتنا الاخيرة ضد غزة وانا مش مستعجل".

واضاف " لو شخص من فتح في الضفة حامل سلاح غير السلاح الشرعي سوف اعتقله وهذا ما سأعمل إليه في غزة يجب أن يكون سلاح شرعي واحد".

وتابع "نحن لم نفعل سوى تقليص الدعم في الموازنة بنسبة لا تتعدى 22‎%‎، صحيح انه أثر على الكهرباء والمياه، ولكن هذا ما جلب حماس للمصالحة لأنها لا تمتلك ان تصرف مليار ونصف سنويا على غزة".

وقال عباس، إنه شخصياً لا يفضل الترشح للانتخابات الرئاسية لكن إذا طلبه الشعب سيقدم على هذه الخطوة، مستطرداً: "أنا متفاءل أنه سيأتي الوقت الذي سنحصل فيه على دولة فلسطينية مستقلة ولكن ليس قريباً". 

واشار الى، أنه لا يعرف متى سيزور غزة ويتوقف ذلك على ما يتم على الأرض من إجراءات، لافتاً أن بينهم وبين حماس خلافات وستبقى، فحماس حركة إسلامية، ويختلف معها في الأيديولوجيا، وهم جزء من الشعب الفلسطينى.

واكد أنه إذا أرادت حماس الانضمام لمنظمة التحرير الفلسطينية يجب أن يلتزموا بقواعدها، موضحاً أن عودة الجزء المستقطع من الميزانية لحماس سيكون بعد تمكين حكومة الوفاق على الأرض في غزة.