انتصار جديد .. منظمة الانتربول تعلن ضم فلسطين للمنظمة بشكل رسمي

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 11:42 ص / بتوقيت القدس +2GMT
انتصار جديد .. منظمة الانتربول تعلن ضم فلسطين للمنظمة بشكل رسمي



رام الله / سما /

 قبلت منظمة الشرطة الدولية الجنائية اليوم، فلسطين كدولة عضو فيها وصوتت 75٪ من الدول الأعضاء في الانتربول لصالح فلسطين.

وبذلك أصبحت فلسطين دولة عضو بشكل رسمي في المنظمة.

وكانت منظمة الانتربول وافقت الإثنين على طلب دولة فلسطين للانضمام للمنظمة وأدرجته على جدول أعمالها للتصويت عليه أمام الجمعية العامة لها التي عقدت اليوم، قبل أن تصوت لصالح القرار.

وبذلك، فشلت الجهود الإسرائيلية- الأميركية التي بذلت في الأيام الأخيرة بشكل مضاعف لمنع انضمام الفلسطينيين للمنظمة الدولية.

وبذلت إسرائيل جهودا كبيرة خلال الساعات الأخيرة قبل عقد الجلسة العامة للتصويت من أجل إيجاد وسيلة تمنع انضمام الفلسطينيين للمنظمة.

وتتخوف إسرائيل بشكل كبير من التصويت للفلسطينيين ما يعني أنه سيسمح لهم بإصدار أوامر اعتقال لضباط وسياسيين إسرائيليين وتلقي معلومات حساسة عن "مكافحة الإرهاب" قد تتسرب لحماس.

ورحب د. رياض المالكي وزير خارجية دولة فلسطين بنتائج التصويت، وقبول عضوية فلسطين في منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" هذا اليوم خلال اجتماع الجمعية العامة للمنظمة في بكين. واكد ان التصويت الساحق لدعم عضوية فلسطين هو انعكاس للثقة في قدرات فلسطين على إنفاذ القانون والالتزام بالقيم الأساسية للمنظمة.

وأشار الى ان هذا الانتصار تحقق بسبب الموقف المبدئي لأغلبية أعضاء الإنتربول الذين دافعوا اليوم عن السبب الوجودي لهذه المنظمة ومبادئها الأساسية، حيث رفضوا بشكل واضح محاولات التلاعب والتسلط السياسي. وقال:"اليوم، تغلبت الحقائق، والمبادئ على جميع الاعتبارات الأخرى."

وتقدم د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين بالنيابة عن الشعب الفلسطيني، بالشكر الجزيل والامتنان العميق لجميع الأعضاء الذين ساندوا فلسطين في مسعاها هذا. وفي هذا السياق، أكد أن دولة فلسطين ستستمر في سعيها الدؤوب للرفع من مكانة ودور فلسطين على المستوى الدولي والدفاع عن حقوق شعبنا في الأمن والحرية بكل الوسائل الدبلوماسية والقانونية المتاحة وبما يشمل الانضمام للمؤسسات الدولية ذات العلاقة.

وفي هذه المناسبة، شدد المالكي على التزام دولة فلسطين بالوفاء بالتزاماتها والمساهمة في مكافحة الجريمة وتعزيز سيادة القانون على المستوى الدولي. وستعمل فلسطين مع جميع الأعضاء للنهوض بمكانة ودور الإنتربول وستكون شريكا بناءً ومتعاوناً في هذا المسعى العالمي الذي يؤثر على حياة جميع مواطنينا ومستقبلهم.

وتابع قائلا": إن دولة فلسطين تنظر إلى هذه العضوية والمسؤوليات التي تترتب عليها بوصفها جزءاً لا يتجزأ من مسؤوليتها تجاه الشعب الفلسطيني والتزاماً أخلاقياً تجاه مواطني العالم. إن فلسطين مستعدة وقادرة على تحمل هذه الالتزامات والمسؤوليات بوصفها شريكاً فاعلاً في المجتمع الدولي، تسهم بشكل فعال وملحوظ في النهوض بقيمنا الأساسية المشتركة كأمم".

يتبع..