جوال jawwal

ميلادينوف: صندوق اممي لدعم عودة الحكومة لغزة والمجتمع الدولي واسرائيل ومصر لا يعارضونها

الإثنين 25 سبتمبر 2017 11:43 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ميلادينوف: صندوق اممي لدعم عودة الحكومة لغزة والمجتمع الدولي واسرائيل ومصر لا يعارضونها


غزة / سما /

وصل صباح اليوم الاثنين منسق عملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف الى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز" في زيارة تستمر عدة ساعات.

ورحب  ميلادينوف خلال مؤتمر صحفي عقده في غزة بقرار حركة حماس بحل اللجنة الادارية معربا عن أمله  أن تأتي حكومة  الوفاق الى غزة وتتحمل مسؤولياتها داعيا الجميع لتسهيل مهماتها.

وقال انه إذا عادت الحكومة لغزة، فهذا سيعمل على إعادة تنشيط الاقتصاد، وإنهاء الحصار، وتمكين الناس من الدخول والخروج.

كما دعا ميلادينوف  كل الفصائل الى دعم حكومة الوفاق  في قطاع غزة مضيفا :" جاهزون للمساعدة ورؤية الحكومة تقوم بمهامها في قطاع غزة وسنخبر المجتمع الدولي بكل التطورات.

واضاف :" آمل أن يكون هناك محاسبة وشفافية لعملية تسلم الحكومة في غزة، وسنشاهد الاثنين المقبل عودة الحكومة لغزة، وسنعمل على إخبار مجلس الأمن الدولي بخطوات تسلمها.

وحول موظفي غزة قال المنسق الاممي ان ملف موظفي غزة معقد جداً ودرسنا طويلاً كيفية حله، هناك إمكانية لحله، لكن الأمر بحاجة للمال، ولجهد السلطة الفلسطينية موضحا ان الامم المتحدة ستعمل على انشاء صندوق لدعم تسلم الحكومة بغزة لمسؤولياتها".

وشدد على انه لا يمكن حل أي من مشاكل غزة دون إنهاء الانقسام موضحا ان الملفات العالقة في قطاع غزة تحتاج بعض الوقت لحلها.

واضاف ميلادينوف :" مستعدون للمساعدة في حل ازمة الكهرباء  وهناك رغبة حقيقية لدى المجتمع الدولي لحلها ".

واوضح ان القطاع الاقتصادي في غزة يجب أن يتعافى وبحاجة الى خلق وظائف جديدة و نؤكد لسكان غزة أن المجتمع الدولي يقف الى جانبكم.

وقال ان الوضع في غزة لا يطاق وعملنا مع مصر والسلطة الفلسطينية على تحسينه موضحا ان أي انفجار للأوضاع في قطاع غزة سيكون مدمراً، والمجتمع الدولي يدرك ذلك ومصر واسرائيل والسلطة والمجتمع الدولي موافق على المصالحة وعودة الحكومة لمنع الانفجار موضحا "انها الفرصة الاخيرة لتوحيد الضفة وغزة ولا اعتقد انه سيكون هناك فرصة اخرى".

يتبع ..