الرئيس: ما اعلنته حماس يلبي شروطنا للمصالحة و فتح تدعو الحكومة للذهاب الى غزة

السبت 23 سبتمبر 2017 09:12 م / بتوقيت القدس +2GMT
الرئيس: ما اعلنته حماس يلبي شروطنا للمصالحة و فتح تدعو الحكومة للذهاب الى غزة



رام الله/سما/

قال الرئيس محمود عباس الليلة في بداية اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح ان حركة حماس استجابت عمليا للشروط التي وضعتها القيادة الفلسطينية من اجل انهاء الانقسام وعودة الوحدة بين الشعب.

واضاف الرئيس "سنعقد عدة اجتماعات للجنة المركزية والتنفيذية والقيادة الفلسطينية لمناقشة كافة المواضيع التي تحدثنا عنها امام الامم المتحدة وموضوع المصالحة الفلسطينية" موضحا ان ما اعلنته حركة جاء ملبيا لما طلبناه من الغاء اللجنة الادارية وتمكين الحكومة من العمل وصولا الى انتخابات تشريعية ورئاسية. 

وقال ان هذه التطورات تتطلب نقاشا موسعا من القيادة الفلسطينية للوصول الى نتيجة من خلالها نصل الى الوحدة الفلسطينية واعادة اللحمة للشعب .

وفي بيان لها قالت اللجنة المركزية لحركة "فتح" انها عقدت اجتماعاً لها اليوم السبت الموافق 23/09/2017، برئاسة محمود عباس رئيس الحركة، واستمعت اللجنة منه الإحاطة حول رحلته إلى الأمم المتحدة وخطابه أمام الجمعية العامة، والإجتماعات الهامة التي عقدها هناك، بما في ذلك الاجتماع مع الرئيس دونالد ترامب والنقاش الذي جرى حول تسوية الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي، وضرورة أخذ المبادرة في هذا المجال بشكل عاجل.

وعبر الرئيس عباس عن ارتياحه لنتائج الرحلة، وعبرت اللجنة المركزية عن ترحيبها بخطابه الهام وضرورة متابعة المهام التي حددها ومتابعة نتائج الاجتماعات التي عقدت هناك.

وتوقفت اللجنة المركزية بمناقشة تفصيلية للتطورات المتعلقة بالوضع في قطاع غزة، وقبول حماس المطالب الثلاث، وهي حل اللجنة الادارية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من الاضطلاع بمهامها في القطاع، والموافقة على اجراء الانتخابات العامة، إضافة الى الجهود الكبيرة التي بذلتها جمهورية مصر العربية لتحقيق كل ذلك.

وعبرت اللجنة المركزية عن تقديرها لموقف الأخوة في مصر وتقديرها لجهودهم من أجل استعادة الوحدة وانهاء الانقسام.

واعتبرت اللجنة المركزية موقف حماس موقفاً ايجابياً، وأكدت استعدادها للتعامل بجدية مع هذا التطور. وفي هذا المجال دعت اللجنة المركزية حكومة الوفاق الوطني للذهاب الى قطاع غزة في خطوة أولى لتقييم الوضع والبدء في عملية تمكين حقيقية وممارسة الصلاحيات في كل المجالات.

 وأبدت اللجنة المركزية استعدادها لمزيد من الحوارات بهدف التوصل لرؤية تفصيلية لتنفيذ اتفاق المصالحة واستعادة الوحدة.

ودعت اللجنة المركزية  كافة الدول الشقيقية والصديقة الى تعزيز مساعداتهم لقطاع غزة، وتوجيه هذه المساعدات الى حكومة الوفاق الوطني باعتبارها الجهة الشرعية الوحيدة.

يتبع -