الطباع: 15 مليار دولار بلغت تكلفة الحصار والانقسام منذ عشر سنوات

الخميس 14 سبتمبر 2017 08:52 م / بتوقيت القدس +2GMT
الطباع:  15 مليار دولار بلغت تكلفة الحصار والانقسام منذ عشر سنوات



غزة/سما/

أكد الخبير الاقتصادي وممثل الغرفة التجارية في قطاع غزة ماهر الطباع ، أن كُلفة الحصار والانقسام الفلسطيني في القطاع سواء مباشرة أو غير مباشرة منذ عشر سنوات تبلغ حوالي 15 مليار دولار.

وأوضح الطباع خلال تقديمه شرحاً مفصلاً عن دراسة أعدها بعنوان "كُلفة الانقسام وأثره على الاقتصاد الفلسطيني"، أن الاقتصاد الفلسطيني خلال العشر سنوات الماضية عانى من ازدواجية القوانين والتشريعات، إضافة إلى ازدواجية الرسوم والضرائب بين الضفة وغزة، مؤكداً أن هذا الأمر أدى إلى توقف وإغلاق عشرات الشركات والمؤسسات الخاصة.

وتحدث الطباع عن زيادة كبيرة في معدلات البطالة خاصة بعد إجراءات الرئيس محمود عباس ضد موظفي السلطة الفلسطينية في القطاع، مشيراً إلى نسبة البطالة كانت قبل الإجراءات تبلغ حوالي 206 آلاف عاطل عن العمل وبعد 4 شهور من إجراءات "عباس" ضد الموظفين وصلت إلى 216 ألف عاطل عن العمل بزيادة تصل إلى 10 آلاف عاطل.

وبين في دراسته، أكثر ما أثر على قطاع غزة هي أزمة التيار الكهربائي والتي أصابت جميع المجالات الاقتصادية والتنموية في قطاع غزة بالشلل، وضرب الطباع مثالاً على أزمة الكهرباء قائلاً: منذ أزمة الكهرباء دفع الشعب الفلسطيني ما يزيد عن مليار ونصف مليون دولار كبدائل الطاقة لتوفير الكهرباء، قائلاً "هذه صورة مصغرة من استنزاف الانقسام والحصار لأموال الشعب".

ولفت في دراسته إلى أن الانقسام أثر بشكل كبير على عمليات الاستيراد والتصدير والاستثمار، متسائلاً أين الصندوق الأسود "الغاز"؟! لماذا لا يستفيد منه سكان قطاع غزة؟! ولماذا ستصدره "إسرائيل" إلى تركيا ومصر؟!، مؤكداً أن جميع ما ذكر يدلل على أن ما وصلنا إليه في قطاع غزة منذ عشر سنوات يدلل على المأساة والخسارة الكبيرة التي تسبب بها الانقسام والحصار.