جوال jawwal

"ألفاظك متدنية.. فيديو : مواجهة "نارية" بين دول المقاطعة وقطر في اجتماع الجامعة العربية

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 08:31 م / بتوقيت القدس +2GMT
"ألفاظك متدنية.. فيديو : مواجهة "نارية" بين دول المقاطعة وقطر في اجتماع الجامعة العربية



القاهرة / وكالات /

 إنفعل وزير الخارجية المصري على مندوب دولة قطر في الجامعة العربية، بشأن ما ردده الاخير خلال اجتماع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية بشأن مقاطعة بلاده من قبل مصر و الامارات و السعودية و البحرين .

وشن سامح شكرى، وزير الخارجية، هجوما حادا على مندوب قطر فى الجامعة العربية بسبب اتهاماته تجاه الدول الأربع المقاطعة، ووجه كلامه إليه قائلا: "هذه مهاترات وكلمات غير ملائمة وفى عبارات استخدمت فيه متدنية ونعلم التاريخ القطرى فى دعم الإرهاب وما تم توفيره من أسلحة وأموال لعناصر متطرفة فى ليبيا وسوريا واليمن وداخل مصر وأدت إلى استشهاد العديد من أبناء مصر".

وتابع وزير الخارجية حديثه: "هذه الحقوق لن تضيع وسوف نستمر فى الحفاظ على مصالحنا والدفاع عن أبنائنا واتخاذ كافة الإجراءات التى تكفلها لنا كل القوانين الدولية والسيادة التى نتمتع بها.. ونحن شعوب لنا رصيد من التاريخ يمتد عمرها إلى أكثر من 7 آلاف سنة و لا نتحدث الا بالحقائق ونتكلم عن حقائق ونتصرف بمسئولية ولا نقبل ما قاله مندوب قطر وهذا كلام خارج لا يجب أن يثار، ونعرف كيف نأخذ حقوقنا".

وأكد مندوب البحرين الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن قناة الجزيرة نقلت أكثر من مرة أخبار زائفة عن البحرين، مشددا على أن بلاده تمتلك تسجيلات لوقائع واضحة تقوم خلالها قطر بدعم الإرهاب فى بلاده.

وأضاف، أن المطالب الـ13 تدعو قطر لوقف دعمها للإرهاب والتدخل في الشئون الداخلية للدول، وبلاده عانت ومازالت تعانى من هذا التدخل

وقال مندوب السعودية في الجامعة العربية السفير أحمد قطان إن وصف قطر لإيران بالدولة الصديقة هي"أضحوكة"؛ لأن إيران تحرق السفارة السعودية لديها، وتسعى لزعزعة الاستقرار في المنطقة العربية، وتحيك المؤامرات ضد الأنظمة العربية.

وأضاف خلال اجتماع الجامعة العربية: لا نريد تعاطفًًا من أحد؛ لأننا قادرون أن نتصدى لكل من يحاول التعرض لامن الرياض او المنطقة العربية.

وأضاف قطان خلال رده على كلمة مندوب قطر بالجامعة العربية "هنيئًا لكم بإيران وسوف تندمون على هذه السياسة".

وردا على تصريحات قطان في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية الـ148 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، إن النبرة السعودية تحمل تهديدا وإن قطان ليس على قدر المسؤولية ليقول هذا الكلام.

وعلق المريخي، على تهديد القطان بأن السعودية قادرة على تغيير نظام الحكم في قطر إن أرادت ذلك، غير أنها لا تسعى له، قائلاً: منت بقدها ورد القطان: أنا قدها وقدود.

وقال المريخي إنه كانت هناك نية مبيتة من قبل السعودية والإمارات للتدخل عسكرياً في قطر، مؤكداً أن هذا الأمر لا تستطيع السعودية أو الإمارات فعله، الأمر الذي دفع أحمد القطان للرد.

ووجه المريخي حديثه للممثلي السعودية والإمارات ومصر والبحرين، الدول التي تحاصر قطر، قائلاً: "إذا كنتم متخيلين أنكم تضروننا في شيء، فالضرر على الخليج العربي كله".

من دعا وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، أنور قرقاش، دولة قطر لأن تكون عنصر بناء وليس هدم الدول العربية، موضحا أن "ممارسة السيادة كما تتحدث قطر" لا تعنى تقويض استقرار باقى الدول ويتم استخدام المتطرفين لضرب استقرار المنطقة، حيت تأوى على أراضيها 59 إرهابيا.

من جانبه أكد "قرقاش"، فى كلمته أمام اجتماع وزراء خارجية العرب، الثلاثاء، أن السياسات القطرية خلال العقدين الماضيين عانت منها العديد من الدول العربية، موضحا أن الأزمة مع قطر حقيقة وليست إعلامية لأن الدوحة – إحدى دول مجلس التعاون الخليجى – تسعى لتثبيت موقف على حساب الاستقرار بالنظام العربى.

وأوضح قرقاش، أن هروب الدوحة إلى أنقرة وطهران ليس حلا، مؤكدا أن قطر تحتاج لمراجعة سياستها فى إطار المبادى الستة الصادرة فى القاهرة والمطالب الـ 13 التى رفعها الرباعى العربى.

" وكالات