إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية منطقة كوارث كبرى

الإثنين 11 سبتمبر 2017 08:15 ص / بتوقيت القدس +2GMT
إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية منطقة كوارث كبرى



/وكالات/

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إعلان ولاية فلوريدا كمنطقة كوارث كبرى، بحسب ما أفاد ريك سكوت، حاكم ولاية فلوريدا الأميركية.

وقام الرئيس الأمريكي بهذه الخطوة من أجل مساعدة الولاية في التعافي من الإعصار "إيرما"، من خلال السماح بتوجيه أموال اتحادية للولاية لمساعدة الوكالات المحلية والاتحادية على القيام بمهامها.

ووصف ترامب الإعصار إيرما، أمس الأحد، بأنه "وحش كبير"، موضحاً بأن الإعصار سيكلف الكثير من المال، ولكنه استدرك أن الحكومة الاتحادية تركز على إنقاذ الأرواح.

هذا وحذرت الأرصاد الجوية الأمريكية من أنه ستضرب عاصفة قوية الولاية بعدما غمرت المياه شوارع ميامي، وذكرت شركات كهرباء محلية أن الإعصار إيرما تسبب في انقطاع الكهرباء عن ما يربو على ثلاثة ملايين منزل ومنشأة في فلوريدا ولا يزال يهدد ملايين آخرين مع تحركه صوب الساحل الغربي للولاية. وأضافت الشركات أن استعادة الكهرباء بشكل كامل في الولاية قد تستغرق أسابيع .

ويتيح إعلان ترامب للولاية بأنها منطقة كوارث بأن تستفيد من مساعدات فدرالية إضافية لمواجهة تداعيات الإعصار، حيث قالت الرئاسة الأميركية في بيان إن التمويل الفدرالي الذي ستستفيد منه الولاية يتضمن منح لتوفير سكن مؤقت وإصلاح المنازل، وقروض بفوائد متدنية لتغطية خسائر العقارات غير المؤمنة، وبرامج أخرى لمساعدة الأفراد ومالكي المؤسسات على النهوض من تداعيات الكارثة

وأعلن ترامب أنه سيزور قريبا جدا فلوريدا، من أجل معاينة الجهود التي تبذلها السلطات لمواجهة الإعصار المدمر، وجاء إعلانه عقب ترؤسه اجتماعاً في البيت الأبيض ضم مسؤولين في أجهزة الأمن الداخلي وإدارة الحالات الطارئة.

ويعد إعصار إيرما من أضخم الأعاصير في العصر الحديث، حيث صنف الإعصار على الدرجة الثالثة على سلم تصاعدي من خمس درجات، وقام الإعصار باجتياح أرخبيل كيز في أقصى جنوب شبه جزيرة فلوريدا مع رياح عاتية وصلت سرعتها إلى 209 كيلومترا في الساعة، موقعا في حصيلة أولية ثلاثة قتلى في حوادث على الطرقات.

وتراجعت قوة الإعصار إلى الدرجة الثانية، بعد دخوله للمرة الثانية البر الأميركي، وهذه المرة من جهة الساحل الغربي لولاية فلوريدا، وحذرت الأرصاد الجوية الأميركية من أن الرياح المصاحبة للإعصار، حيث أوضحت بأن الرياح ما زالت خطرة، ومن المتوقع أيضا حدوث فيضانات خطرة وبعدما بدأ اجتياحه لليابسة الأميركية.

هذا ويتقدم الإعصار الضخم ببطء في عمق الولايات المتحدة متجها تحو شمال فلوريدا وجنوب غرب فلوريدا التي يتوقع أن يبلغها عصر اليوم الاثنين.

1026049108