هنية والسنوار يغادران غزة في اول جولة خارجية لهما بعد انتخابات حماس

السبت 09 سبتمبر 2017 02:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
هنية والسنوار يغادران غزة في اول جولة خارجية لهما بعد انتخابات حماس



الاناضول

غادر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية غزة ظهر اليوم متوجها الى القاهرة على رأس وفد من حركة حماس لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين.

وسيلتقي الوفد الذي ستنضم إليه قيادات من الحركة بالخارج منهم موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة للقاء مسؤولين في المخابرات المصرية من بينهم الوزير خالد فوزي.

وسيعقد الوفد الذي يضم خليل الحية وروحي مشتهى عدة لقاءات مع المسؤولين المصريين تبحث العديد من القضايا أبرزها ملف فتح معبر رفح البري. فيما لم يعرف فيما إذا كان سيبحث ملف صفقة تبادل مع إسرائيل خاصةً وأن قيادي عسكري بارز في كتائب القسام يرافق الوفد.

ولا يعرف فيما إذا سيلتقي الوفد بقيادات من تيار القيادي محمد دحلان. في حين يتوقع أن يقوم الوفد بجولة انطلاقا من القاهرة إلى الدوحة وأنقرة، وقد تشمل هذه الجولة أيضا زيارة إلى طهران وبيروت.

وبحسب مصادر مطلعة فإن الزيارة معد لها منذ نحو ثلاثة أشهر وأن الظروف الميدانية في سيناء كانت عائقا أمام مثل هذه الزيارة.

ولا حقال قالت حركة حماس ان رئيس المكتب السياسي للحركة غادر اسماعيل هنية غزة صباح اليوم في زيارة تستهدف القاهرة ولقاء المسؤولين المصريين وذلك على رأس وفد رفيع المستوى من قيادة الحركة في الداخل والخارج".

وذكرت الحركة في بيان صحفي وصل "سما" إن هنية سيبحث العديد من القضايا المهمة وخاصة العلاقات الثنائية مع مصر الشقيقة وسبل تطويرها وتعزيز التفاهمات مع القاهرة التي تمت خلال زيارة وفود الحركة السابقة وآليات تخفيف الحصار عن غزة وغيرها من الموضوعات التي تهم الطرفين".

كما سيبحث الوفد مستجدات القضية الوطنية وسبل استعادة وحدة الشعب الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية.

وتعتبر هذه هي الزيارة الأولى لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية منذ توليه المنصب خلفاً لخالد مشعل فيما قالت مصادر فلسطينية ان هنية قد يزور الدوحة وانقرة وطهران.

واختار مجلس الشورى العام الجديد لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لخالد مشعل، وذلك في الانتخابات التي جرت في السابع من مايو الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة وغزة تزامنا، بواسطة نظام الربط التلفزيوني (الفيديو كونفرنس).