قمة ثلاثية تجمع ترامب والرئيس عباس ونتنياهو الشهر الحالي

الأربعاء 06 سبتمبر 2017 08:55 ص / بتوقيت القدس +2GMT
قمة ثلاثية تجمع ترامب والرئيس عباس ونتنياهو الشهر الحالي



رام الله / سما /

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن قمة ثلاثية مرتقبة تجمع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويور المزمع عقدها خلال شهر سبتمبر / أيلول الجاري في واشنطن.

وتأتي هذه القمة في إطار مساعي ترامب لكسر الجمود في عملية السلام، وتحريك المفاوضات المتوقفة أملاً في الوصول إلى صفقة إقليمية، حيث تفاءل الوفد الأمريكي الأخير من التزام الرئيس عباس بعملية "السلام" على حد تعبير الصحيفة.

وأشارت "هآرتس" إلى أن هذه القمة هي فرصة للرئيس الأميركي للبحث مباشرة مع نتنياهو وعباس وتبادل أطرف الحديث حول الأفكار لمبادرة السلام التي يعني الرئيس الأميركي التوصل إليها".

كما ويتوقع أن يناقش ترامب مع نتنياهو القضية الإيرانية، خاصة في ضوء التسوية الأخيرة في الأراضي السورية، بالإضافة إلى الاتفاق النووي الإيراني.

وبحسب الصحيفة، فإن مصادر فلسطينية وإسرائيلية مطلعة ترجح أن يتم اللقاء ما بين 17-19 من شهر سبتمبر / أيلول الجاري، وسيتم تحديد الموعد النهائي حالما يعد ترامب جدول أعماله، حيث نشرت الصحيفة: "ترامب سيلتقي بكل من نتنياهو وعباس على هامش قمة الأمم المتحدة، وأكدوا للصحيفة بأن اللقاء الذي يعتبر الأول منذ زيارة ترامب للمنطقة، سيبحث في سبل تحريك المفاوضات بين الجانبين ضمن تسوية إقليمية".

وأشار مصدر دبلوماسي في البيت الأبيض أن جدول ومواعيد اللقاءات والجلسات الخاصة بالرئيس الامريكي ستنشر فور إغلاق تسجيل المواعيد، لافتا إلى أن ترامب التقى عباس ونتنياهو قبل قمة الأمم المتحدة وسيلتقيهم خلالها وسيواصل اللقاء والاجتماع بهما أيضا بعد القمة.