ويكيليكس تكشف عن "برقية سرية" تتضمن دعوة قطر للتفاوض مع إسرائيل

الخميس 31 أغسطس 2017 08:27 م / بتوقيت القدس +2GMT
ويكيليكس تكشف عن  "برقية سرية" تتضمن دعوة قطر للتفاوض مع إسرائيل



وكالات

كشفت برقية سرية كتبها دبلوماسيون أمريكيين، أن أمير قطر تميم بن حمد، دعا المنطقة  باكلمها التفاوض مع إسرائيل حتى وأن كانوا يختلفون معها.

ووفقا للوثيقة ، التي نشرها موقع "العين" الإماراتي مختومة بشعار موقع التسريبات العالمي "ويكيليكس"، فإن أمير قطر اعتبر في لقاء مع أعضاء في الكونجرس الأمريكي في أكتوبر 2007، أنه ينبغي على المنطقة بأكملها أن تتفاوض مع إسرائيل.

وبين الموقع أن السفير الأمريكي في قطر آنذاك، مايكل راتني، وجه هذه البرقية إلى وزير الخارجية فصل فيها مجريات اللقاء، وذلك بعد 5 أيام من انعقاده.

وبحسب للبرقية، فقد ترأس وفد الكونجرس، النائب الجمهوري ألين بويد، فيما شارك من الجانب القطري شقيقة تميم، هند بنت حمد آل ثاني، وتميم، الذي كان حينها وليا للعهد.

كما نشر الموقع نقلا عن ويكليكس، "برقيات سرية"، كتبها دبلوماسيون أمريكيون، تؤكد أن أمير قطر، الشيخ، تميم بن حمد آل ثاني، دعا لحل سياسي للبرنامج النووي الإيراني لتجنيب إسرائيل الحرب.

ووفقاً للموقع ، فإن ذلك كان خلال لقاء عقده أمير قطر مع أعضاء في الكونغرس الأمريكي بالدوحة، يوم الخامس من أكتوبر/تشرين الأول 2007، بصفته ولياً للعهد، مؤكداً أن السفير الأمريكي في قطر، مايكل راتني، وجه لوزير خارجية بلاده، آنذاك، برقية فصّل فيها مجريات اللقاء، ولكن بعد خمسة أيام من انعقاده.

وأبرز الموقع تفاصيل البرقية الأمريكية الدبلوماسية، مؤكداً أنه خلال اللقاء، الذي جمع وفد الكونغرس النائب الجمهوري، ألين بويد، وأمير قطر وشقيقته هند، حذر فيه تميم من أن عدم حل مشكلة الملف النووي الإيراني دبلوماسياً سيتسبب في حرب تضرّ إسرائيل.

وبحسب الموقع، فإن تميم، أوضح خلال البرقية، "قطر تعتقد أنه يجب حلّ مسألة النووي الإيراني دبلوماسياً، وإلا فإن الله يعلم ماذا سيحدث، الحرب ستخلق مشكلات كبيرة للمنطقة، بما في ذلك لإسرائيل".

المصدر /: وكالات