نتنياهو يستنجد ببوتين: اسرائيل لن تتحمل إيران على حدودها

الأربعاء 23 أغسطس 2017 08:26 ص / بتوقيت القدس +2GMT
نتنياهو يستنجد ببوتين: اسرائيل لن تتحمل إيران على حدودها



/وكالات/

نشرت الصحف العبرية تفاصيل قمة نتنياهو - بوتين التي تنعقد اليوم في سوتشي، فبحسب معاريف الإسرائيلية، فسيبحث رئيس الوزارء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقائهما الازمة السورية، وأبعاد اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وتحفظات إسرائيل عليه.

فبحسب المصادر الإسرائيلية، فإن تل أبيب غير راضية عن اتفاق وقف إطلاق النارالذي تم التوصل اليه في سوريا، حيث أنه لم ياخذ الاحتياجات الامنية في اسرائيل بالحسبان، فالاتفاق يقيد قدرة اسرائيل على توجيه ضرباتها الأمنية بالحرية التي اعتادتها في السابق.

ولكن عدم رضا اسرائيل عن الاتفاق له مخاوف أكبر وأعظم من قدرتها على تسديد الضربات في الداخل السوري، فاسرائيل ترى أن الاتفاق الروسي - الأمريكي سيعطي إيران الامكانية للبقاء قريبة من إسرائيل، وهذا ما ترفضه تل أبيب وبشدة، فالاتفاق لم يكن في حسابات القادة الإسرائيليين، ولم تتوقع اسرائيل أن تستيقظ لتجد نفسها جارةً لإيران التي تمتد نفوذها وسيطرتها في الداخل السوري.

وبحسب الصحف الإسرائيلية، فإن لبوتين مصالح ومآرب أخرى في سوريا، بحسب ما تقتضيه المصلحة الروسية، فتعزيز نظام الاسد في المرحلة المقبلة هو الأولوية الروسية ، وبالتالي فمن غير المتوقع ان يكون هناك نتائج جوهرية للاجتماع سوى طلب نتنياهو من بوتين اخراج ايران من سوريا عقب استقرار الاوضاع وضمان عدم بقاءها بقوات عسكرية كبيرة.

هذا وتسعى طهران ذات النفوذ القوي في سوريا، لأن تكون متواجدة وبقوة فعلية على الاراضي السورية، خاصة في مناطق قريبة من حدود اسرائيل.

وسيرافق نتنياهو في رحلته كل من رئيس الموساد ومستشار الامن القومي الإسرائيلي واللذان سيقدمان لروسيا شرحا حول أطماع ايران في السيطرة على أجزاء من سوريا والعراق.