مصر وفلسطين والأردن :اتمام المصالحة أمر حتمي وواجب لإعادة اللحمة الفلسطينية

السبت 19 أغسطس 2017 09:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
مصر وفلسطين والأردن :اتمام المصالحة أمر حتمي وواجب لإعادة اللحمة الفلسطينية



القاهرة/سما/

أكد وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين، اليوم السبت، على "ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف جميع الإجراءات أحادية الجانب".

وشدد الوزراء في بيان تلاه وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي، والفلسطيني رياض المالكي، بالقاهرة" اتمام المصالحة الفلسطينية أمر حتمي وواجب لإعادة اللحمة الفلسطينية، بحيث تتركز الجهود الوطنية الفلسطينية على تحقيق الاستقلال ومواجهة تحديات بناء الدولة الفلسطينية".

واوضحوا على ضرورة تخطي مرحلة الجمود في عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، ودعوا إلى إطلاق المفاوضات فورا وفقا لإطار زمني محدد، وذلك قبل زيارة مرتقبة لوفد أميركي للمنطقة، مؤكدين على ان  التوصل إلى سلام يضمن شرق أوسط مستقرا يعد خيارا استراتيجيا.

وأضاف البيان أنه "أضحى من الضروري تخطي حالة الجمود والضبابية التي تمر بها العملية السلمية، والعمل على إطلاق مفاوضات ضمن إطار زمني محدد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تنهي الاحتلال وتصل لاتفاق شامل يعالج جميع موضوعات الحل النهائي".

ودعا الوزراء الثلاثة "المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده للمساعدة في خلق المناخ المناسب من أجل البدء في عملية تفاوضية وفقا لمقررات الشرعية الدولية.. ومساعدة الطرفين على التوصل إلى اتفاق سلام على أساس حل الدولتين".

وثمن وزيرا خارجية المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين استضافة جمهورية مصر العربية لهذا الاجتماع الهام، معربين عن شكرهما وتقديرهما البالغ لحسن الاستقبال وكرم الضيافة.