جوال jawwal

الشبكة تختتم سلسلة ورش تدريبية حول المتابعة والتقييم في المنظمات الاهلية الفلسطينية

الخميس 10 أغسطس 2017 02:29 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما/

 اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم سلسلة ورش تدريبية حول " المتابعة والتقييم في المنظمات الأهلية الفلسطينية",  وذلك ضمن أنشطة مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية.

واستهدف التدريب حوالي عشرات المشاركين من اكثر من سبعين منظمة اهلية في قطاع غزة تعمل في قطاعات مختلفة، وذلك بهدف المساهمة في تحسين قدرات المشاركين/ات وزيادة معارفهم في متابعة وإدارة المشاريع الخاصة بمؤسساتهم.

وقالت رولا جودة منسقة المشروع ان التدريب تطرق الى المفاهيم والمواضيع التالية " دورة حياة المشروع، العلاقة بين المشروع وعملية التغيير، المؤشرات وانواعها،المقارنة بين المتابعة والتقييم، نظام الست خطوات الخاص بالمتابعة والتقييم، وتحديد عناصر التقييم الرئيسية، وتطوير خطط المتابعة للمشاريع، واخيرا ذكر أنواع التقييم المختلفة".

من جهته اكد مدير الشبكة أمجد الشوا ان بناء قدرات المنظمات الاهلية وتطوير أداءها يعتبر محورا أساسيا من جهود الشبكة وذلك من اجل تعزيز دور المنظمات الاهلية والنهوض بدورها بخاصة في ظل الاوضاع الصعبة التي يعيشها شعبنا.

وشدد على أهمية موضوع التخطيط والرقابة والتقييم في عمل المنظمات الاهلية بما يحقق مبادئ المشاركة والشفافية والحكم الرشيد في عمل المنظمات الاهلية وتعزيز دورها في مناصرة حقوق القطاعات التي يعملون معها وكذلك توفير الخدمات التي يحتاجونها.

من جهته أكد المدرب م. علاء الغلاييني أن الهدف من التدريب هو تطوير وتعزيز قدرات المشاركين/ات في مهارات المتابعة والتقييم، بما ينعكس إيجاباً على عمل المنظمات الاهلية.

وأشار الغلاييني أن التدريب يتمحور حول استخدام نظام الست خطوات الخاص بالمتابعة والتقييم، وتحديد عناصر التقييم الرئيسية، وتطوير خطط المتابعة للمشاريع الخاصة بالمشاركين/ات ووصف الاسئلة المتعلقة بعناصر التقييم الرئيسية، مشيرا الي أن التدريب شمل جانب نظري وآخر عملي بغرض توضيح المفاهيم وربطها بشكل عملي.

من جهتهم شدد المشاركون/ات في التدريب على أهمية موضوع التدريب حيث ساهم في تعزيز مهاراتهم لتطوير خطط متابعة خاصة بمؤسساتهم، وزاد من معرفتهم حول ما يتعلق بإدارة المشاريع وكيفية متابعة الانشطة بفعالية. كما أوصى المشاركين/ات بضرورة زيادة عدد ساعات التدريب حيث ان الموضوع مهم ومتشعب ويحتاج لوقت أطول.