غزة: كم أعداد المعلمين ومدراء المدارس المتوقع تقاعدهم قسريا ؟

الأربعاء 09 أغسطس 2017 12:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: كم أعداد المعلمين ومدراء المدارس المتوقع تقاعدهم قسريا ؟



غزة / سما /

قال  رئيس قطاع التعليم والثقافة في غزة كمال أبو عون، أن 5419  معلما وموظفا في سلك التربية والتعليم بمحافظات القطاع  قد يطالهم قرار التقاعد  القسري.

واشار ابو عون الى أن هؤلاء المعلمين والموظفين يقدمون خدماتهم التعليمية لنحو 26 ألف طالب وطالبة من جميع المراحل التعليمية.

 واضاف ابو عون أن الفئات المتوقع تقاعدها هي 4116 معلم،  و307 مدير مدرسة ، و337 نائب مدير مدرسة، و177 مشرف تربوي، و 135 مرشد تربوي، و145 سكرتير، و201 أذن.

وتابع قائلا :" " إننا  في الوزارة لا نتوقع من الرئيس محمود عباس تنفيذ هذا القرار لما له من آثار خطيرة ستصيب العملية التعليمية أبرزها  عدم استقرار النظام التربوي، وفقدان أصحاب الخبرة من المعلمين، وضعف الانضباط المدرسي، وتدني التحصيل الدراسي للطلبة، والاضطرار إلى وقف العديد من المشاريع الريادية في الوزارة  والتي تعتمد على أصحاب الخبرة من المعلمين".

واوضح  أن قرار التقاعد سيؤثر بشكل خطير على تطبيق ومتابعة نظام الثانوية العامة الجديد وتطبيق المناهج الجديدة للصفوف من الأول للرابع، والصفوف من الخامس حتى الحادي عشر.

 وقال  أن ذلك يعكس إلى  زيادة نسبة التسرب الطلابي وضعف الخدمات الإرشادية والدعم النفسي والاجتماعي وبرامج نشر الوعي والتثقيف الصحي لدى أولياء الأمور والطلبة.

كما أن التقاعد سيعرقل برامج التعليم الجامع ودمج ذوي الاعاقات المختلفة حيث  بلغ عدد الطلاب المدمجين في العام الأخير 2724 طالباً وطالبة، وهناك إمكانية لتوقف البرامج الخاصة بغرف المصادر وعددها 21 غرفة وهي غرف تقدم الخدمة لعدد كبير من ذوي صعوبات التعلم والذين يبلغ عددهم 1858 طالباً وطالبة.

ونوه أبو عون إلى أن التقاعد سيؤثر سلباً على دور الوزارة في تعليم الطلبة المكفوفين والصم في المدرستين الوحيدتين اللتان تتبعان الوزارة وهما مدرسة مصطفى صادق الرافعي للصم ومدرسة نور الأمل للمكفوفين، وسيضعف التقاعد برامج التعليم المهني والتقني في مدارس الوزارة الثلاث وهي دير البلح الصناعية وعبد المعطي الريس الثانوية للبنات وهاني نعيم الزراعية.

​ووجه أبو عون رسالة طمأنه للمجتمع وأولياء الأمور بأن العام الدراسي سيفتتح بشكل طبيعي في محافظات قطاع غزة وأن الوزارة بغزة حريصة كل الحرص على طلبتنا وانتظام العملية التعليمية بالرغم من الظروف الصعبة.

واكد ابو عون على انه  بالرغم من هذا القرار فإن الوزارة بغزة تقف عند مسؤولياتها تجاه خدمة شعبنا، ومواجهة التقاعد من خلال تنفيذ عدة خطوات أبرزها الانتهاء من كامل الإجراءات المتعلقة بتوظيف معلمين جدد وسد الشواغر التي سيسببها القرار.