حماس وايران : فتح صفحة جديدة في العلاقات وتاكيد دعم المقاومة

الإثنين 07 أغسطس 2017 03:13 م / بتوقيت القدس +2GMT
حماس وايران : فتح صفحة جديدة في العلاقات وتاكيد دعم المقاومة



طهران/وكالات/

أعلنت حركة حماس  أن وفدا قياديا يزور العاصمة الإيرانية، طهران، التقى اليوم الإثنين، في اجتماعين منفصلين بوزير الخارجية، محمد جواد ظريف، ومستشار المرشد الإيراني، علي أكبر ولاياتي.

وقالت الحركة، في بيان صحفي، إنها "فتحت صفحة جديدة من علاقتها الثنائية مع إيران".

وأشارت إلى أن وفدها في طهران التقى مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف، وأكد الجانبان على "فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية نحو مواجهة عدو مشترك ونصرة فلسطين والأقصى والمقاومة".

من جانبها قالت وسائل اعلام ايرانية ان وفدا من قيادة حركة المقاومة الإسلامية- حماس، التقى اليوم الإثنين، وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في العاصمة الإيرانية طهران.وترأس وفد الحركة عضو المكتب السياسي عزت الرشق، إضافة إلى أسامة حمدان وصالح العاروري وزاهر جبارين.

ورحب وزير الخارجية الإيراني بزيارة وفد حماس للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكدا على أهمية القضية الفلسطينية في السياسة الخارجية الإيرانية وضرورة العلاقة بفصائل المقاومة الفلسطينية على رأسها حركة المقاومة الإسلامية حماس.وأكد ظريف أن موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية من القضية الفلسطينية ثابت وغير قابل للتغيير ولن يشهد هذا الدعم أي تبدل، مشيرا إلى أن طهران ستواصل دعمها للشعب الفلسطيني ومقاومته من منطلق هذا الموقف الثابت.

واضاف "نحن مستعدون لنبذ كل الخلافات في سبيل دعم فلسطين والشعب الفلسطيني ووحدة الأمة الإسلامية."

من جانبه أعرب رئيس البرلمان الإيراني عن سعادته بلقاء وفد قيادي من حركة حماس في طهران، مؤكدا أن أبواب إيران مفتوحة للمقاومة الفلسطينية وفصائلها جميعا وعلى رأسها حركة حماس.

وقال لاريجاني إن حماس لها قبول واسع على مستوى الأمة الإسلامية، وبإمكانها أن تلعب أدوارًا إيجابية في توحيد المسلمين وتوحيد كلمتهم.

وفي إشارة إلى الدعم الإيراني للشعب الفلسطيني، أكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستمرة في دعمها للقضية الفلسطينية، مبيناً أن موقف بلاده من دعم فلسطين ليس سياسيًا، وإنما هو موقف مبدئي وثابت.

وأشاد بمقاومة الشعب الفلسطيني، وخاصة في الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة القدس دفاعا عن قبلة المسلمين الأولى، مشدداً على ضرورة توحيد الجهود الإسلامية والعربية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ودعم صمود الفلسطينيين، باعتبارهم في الخط الأمامي لجبهة المقاومة دفاعا عن كيان الأمة الإسلامية وأراضيها ومقدساتها.

وشكر عزت الرشق رئيس وفد حماس الدعم الإيراني للشعب الفلسطيني ومقاومته، مؤكدا أن علاقة حماس بالجمهورية الإسلامية تأتي في سياق الأهمية التي توليها الحركة للتواصل مع مكونات الأمة الإسلامية كافة خدمة للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية لهذه الأمة.

وقال الرشق إن حماس تؤمن بضرورة وحدة العالم الإسلامي ونبذ الخلافات وتوجيه الطاقات نحو العدو المشترك للجميع وهو الاحتلال مؤكدا ان الجانبين اتفقا على فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية نحو مواجهة عدو مشترك ونصرة فلسطين والأقصى والمقاومة.

وكان وفد حماس التقى يوم الأحد مسؤولين إيرانيين عقب المشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني حسن روحاني بدعوة من الجمهورية الإيرانية.