فلسطين على موعد مع خسوف جزئي للقمر الليلة الساعة 8:22

الإثنين 07 أغسطس 2017 08:14 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فلسطين على موعد مع خسوف جزئي للقمر الليلة الساعة 8:22



غزة / سما /

إن فلسطين على موعد الليلة مع ظاهرة فلكية جميلة، وهي خسوف جزئي للقمر، حيث سيتسنى للمواطنين الفلسطينيين مشاهدة كافة مراحل الخسوف بالعين المجردة وبدون أي معدات فلكية خاصةً بسبب الأجواء الصافية، بحسب ما أفاد السيد داوود طروة عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك.

وأشار الطروة إلى أن الخسوف الجزئي في سماء فلسطين سيستمر لمدة ساعة و56 دقيقة، وسيبدأ في تمام الساعة 8:22 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي.

وسيبدأ الخسوف، الذي سيكون الثاني والأخير خلال العام الجاري، ببداية زحف ظل الأرض على شكل سواد في الطرف الجنوبي الشرقي من قرص القمر.

ويشرق القمر اليوم في تمام الساعة 7:20 مساءً، أي قبل الخسوف الجزئي بحوالي الساعة والدقيقتين، وسيكون إشراقه من الجهة الشرقية.

وسيبلغ الخسوف ذروته تمام الساعة 9:20 دقيقة مساءً، ويكون حوالي 25% من قرص القمر واقعًا داخل ظل الأرض، وهو الجزء الجنوبي منه.

وينتهي في تمام الساعة 10:18 دقيقة مساءً، بخروج القمر من منطقة ظل الأرض، وسيلاحظ الجميع أن القمر سيشرق اليوم بلمعان أقل من المعتاد، وذلك لأنه سيكون في مرحلة الخسوف شبة الظل التي تسبق مرحلة الخسوف الجزئي.

هذا وسيشاهد الخسوف الجزئي للقمر في سماء أواسط آسيا وأستراليا والخليج العربي والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، بينما لا يشاهد في شرق آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين والجزء الغربي من المحيط الأطلسي.

وخسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية، وتحدث عندما يدخل القمر أثناء دورانه ظل الأرض، ولا تحدث هذه الظاهرة إلا عندما يكون القمر في طور الاكتمال أو البدر، وتكون الأرض على خط واحد بين الشمس والقمر.