يديعوت : الرئيس عباس رفض الذهاب للاردن لعمل الفحوصات تجنبا للتنسيق الامني مع اسرائيل

السبت 29 يوليو 2017 02:45 م / بتوقيت القدس +2GMT
يديعوت : الرئيس عباس رفض الذهاب للاردن لعمل الفحوصات تجنبا للتنسيق الامني مع اسرائيل



القدس المحتلة / سما /

أدخل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، صباح اليوم السبت، إلى المستشفى الاستشاري في مدينة رام الله. وبحسب المتحدث باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، فإن الحديث عن فحوصات دورية اعتيادية، وسيغادر المستشفى خلال ساعات.

وأبرزت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة النبأ، مضيفة، نقلا عن مصادر أخرى، ادعاءاتها أن عباس دخل المستشفى بعد أن شعر بوعكة صحية.

كما نقلت عن مصدر فلسطيني قوله إن عباس يجري فحوصات طبية دورية كانت مقررة مسبقا في الأردن. وبحسب المصدر نفسه فإن عباس قرر إجراءها في رام الله وذلك لأن خروجه من مناطق السلطة الفلسطينية يتطلب التنسيق الأمني الذي يتجنبه.

يشار إلى أن عباس كان قد أعلن، الأسبوع الماضي، عن تجميد العلاقات مع إسرائيل على كافة المستويات، وذلك في أعقاب نصب البوابات الإلكترونية على مداخل الحرم المقدسي.

وكان قد صرح وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، هذا الأسبوع، أن إسرائيل لا تتضرر من وقف التنسيق الأمني، إلا أن عباس رد بالقول إن "الإسرائيليين هم الخاسرون جراء ذلك. وإذا كانت إسرائيل تريد إعادة التنسيق الأمني، فعليها أن تتراجع عن الإجراءات التي قامت بها".

ولفتت الصحيفة الى أن التنسيق الأمني كان يشتمل على "لقاءات ومحادثات يومية بين الجيش الإسرائيلي وبين أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية، وذلك بهدف منع تنفيذ عمليات، واعتقال خلايا إرهابية، وكشف بنى تحتية إرهابية، ومساعدة إسرائيليين دخلوا مناطق السلطة عن طريق الخطأ"، بحسب "يديعوت أحرونوت".

وأضافت أن التنسيق الأمني يشتمل أيضا على "تنسيق دخولات جيش الاحتلال لتنفيذ عمليات في المنطقة A، وتنسيق حركة الشرطة الفلسطينية بين المدن والقرى، ومعالجة حالات خرق النظام العام في مدن السلطة من قبل أجهزة أمنها"حسب قولها.